الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

تونس.. الحرس الوطني يحبط 5 عمليات هجرة خلال يومين

تونس.. الحرس الوطني يحبط 5 عمليات هجرة خلال يومين

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" حول تدفق قوارب الهجرة من تونس نحو جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية في سبتمبر 2021 (الصورة: وزارة الخارجية التونسية)
تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية من السواحل التونسية نحو السواحل الإيطالية في الآونة الأخيرة، بسبب تحسن الأحوال الجوية.

أعلنت وزارة الداخلية في تونس عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، إحباط خمس عمليات هجرة غير نظامية بحرًا خلال يومين فقط، وإنقاذ وتوقيف 82 شخصًا شاركوا فيها.

فقد ذكرت الوزارة في بيانها أنه "في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير النظامية تمكّنت بين يومي 11 و12 أغسطس/ آب 2022، وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالوسط والشمال والجنوب والساحل من إحباط 4 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة.. وإنقاذ 76 مجتازًا".

وفي إطار العمليات الاستباقية، تمكنت وحدات الحرس الوطني بجهات قابس وجبنيانة من إلقاء القبض على 6 أشخاص، يوم أمس الخميس، كانوا يعتزمون المشاركة في إحدى عمليات اجتياز الحدود البحرية خلسة، وفق بيان الوزارة.

كما كشفت الداخلية أنه تم حجز لدى الموقوفين مبلغًا ماليًا من العملة التونسية والأجنبية، لكنها لم تحدد قيمته.

تزايد ملحوظ للهجرة غير النظامية 

ومع تحسن الأحوال الجوية تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية من السواحل التونسية والليبية نحو السواحل الإيطالية، بحيث نقلت وسائل إعلام محلية تقارير عن غرق قارب هجرة، يوم الثلاثاء الفائت، قرب أرخبيل قرقنة وسط شرق تونس.

وسجل مصرع ثمانية مهاجرين تونسيين كانوا على متن القارب، هم ثلاث نساء وأربعة أطفال ورجل واحد، كما جرى إنقاذ 20 آخرين.

 وكانت السلطات التونسية قد أعلنت نهاية الأسبوع الفائت، اعتراض وإنقاذ نحو 280 مهاجرًا غير نظامي خلال 17 محاولة للهجرة إلى إيطاليا ليل الجمعة السبت الفائت، 170 منهم يحملون جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء والبقية من التونسيين.

وتعد إيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسة إلى أوروبا للمهاجرين من شمال إفريقيا، الذين يصلون أساسًا من تونس وليبيا.

ومنذ مطلع العام الحالي إلى يوليو/ تموز الفائت، وصل 34 ألف شخص بحرًا إلى إيطاليا مقابل 25500 في الفترة نفسها من عام 2021، حسب إحصاءات وزارة الداخلية الايطالية.

وقد وثّق تقرير لـ"العربي" في سبتمبر/ أيلول 2021 كيف عملت إحدى المنظمات الإنسانية على مساعدة 24 مهاجرًا انطلقوا من تونس بحثًا عن حياة أفضل وحلمًا بالوصول إلى جزيرة لامبيدوزا، في واقعة هزّت الرأي العام العالمي. 

وقد زودهم حينها أفراد المنظمة في عرض البحر المتوسط، بسترات واقية وماء وطعام ريثما يتولى خفر السواحل الإيطالية مساعدتهم. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close