السبت 20 يوليو / يوليو 2024

تونس تعلن وفاة 35.. الأردن يصدر تصاريح دفن حجاج في مكة 

تونس تعلن وفاة 35.. الأردن يصدر تصاريح دفن حجاج في مكة 

Changed

تسجيل عدد من الوفيات في صفوف الحجاج بسبب الحر - رويترز
تسجيل عدد من الوفيات في صفوف الحجاج بسبب الحر - رويترز
أصدر الاردن 41 تصريح دفن في مكة بناء على طلب من ذوي حجاج توفوا بسبب الحر، فيما أعلنت تونس وفاة 35 حاجًا.

أعلن الأردن اليوم الثلاثاء، إصدار 41 تصريح دفن بمدينة مكة المكرمة غرب السعودية، لحجاج أردنيين توفوا إثر تعرضهم لضربات شمس.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأردنية ذكرت فيه أنها تتابع "عمليات البحث عن الحجاج المفقودين، وكذلك إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله وهم يؤدون مناسك الحج، ونقل جثامين من يرغب ذووهم بنقلهم إلى المملكة وعلى نفقة الحكومة الأردنية".

دفن حجاج أردنيين

وأشار بيان الخارجية إلى أن فريق القنصلية العامة الأردنية الموجود في مكة ضمن خلية الأزمة التي شكلتها الوزارة، قام بإصدار 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين، ليتم دفنهم في مكة المكرمة، بناء على رغبة ذويهم.

ولفتت الخارجية إلى أن هؤلاء جميعهم ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، وأن الحجاج "توفاهم الله وهم يؤدون مناسك الحج، إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة".

وتبلغ حصة حجاج الأردن للعام الجاري 8 آلاف حاج، إضافة إلى 4500 حاج من فلسطينيي الخط الأخضر، وفق بيان وزارة الأوقاف.

وأعلنت الخارجية الأردنية وفاة 6 حجاج إثر تعرضهم لضربة شمس، فيما ارتفع العدد بعد ذلك بيوم إلى 14، وفقدان 17 آخرين، قبل أن تذكر العدد الجديد وهو 41، مع التأكيد على استمرار عمليات البحث عن مفقودين.

وانطلق موسم الحج، الجمعة، بيوم التروية، وشهد السبت الوقوف بجبل عرفات وهو ركن الحج الأعظم، والمبيت بمزدلفة، بحيث تستمر المناسك 6 أيام.

وفاة 35 حاجًا تونسيًا

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية التونسية وفاة 35 حاجًا خلال موسم الحج.

وقالت الوزارة في بيان إن البعثة الدبلوماسية بالرياض والقنصلية العامة بجدّة تُنسّق مع السلطات السعودية المختصة وعائلات الحجيج، قصد إتمام الإجراءات المتعلقة بدفنهم.

 كما أكدت الوزارة أنها تنسق مع رئيس البعثة الصحية التونسية، لحصر عدد المقيمين من المرضى والمفقودين.

موسم الحج

وكانت السلطات السعودية قد حذّرت أمس الإثنين من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اختتام الحجاج مناسك الموسم الحالي، في ظلّ طقس حارّ تسبب في تسجيل عدد من حالات الوفاة.

وبحسب المركز الوطني للأرصاد، فإن درجة الحرارة بلغت أمس عند الساعة الواحدة ظهرًا في الظلّ 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام، حيث كان حجّاج يطوفون حول الكعبة. 

أما في منى المجاورة، فقد وصلت الحرارة إلى 46 درجة مئوية في حين كان حجّاج يرمون الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق.

وأعلن وزير الحج السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي السبت، أن عدد الحجاج الإجمالي لهذا العام "بلغ مليونا و833 ألفًا و164 حاجًا وحاجة من أكثر من 200 دولة، بينهم 221 ألفًا و854 من داخل المملكة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close