الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تونس.. حركة النهضة: التهم ضد البحيري تحمل صبغة سياسية

تونس.. حركة النهضة: التهم ضد البحيري تحمل صبغة سياسية

Changed

كانت السلطات التونسية قد ألقت القبض يوم الجمعة على نور الدين البحيري (تويتر)
كانت السلطات التونسية قد ألقت القبض يوم الجمعة على نور الدين البحيري (تويتر)
أكدت حركة النهضة التونسية أن التهم الموجهة إلى نائب رئيسها نور الدين البحيري "تبقى من اختصاص القضاء وحده للبت فيها دون سواه".

استنكرت حركة النهضة في تونس اليوم الثلاثاء، التهم التي وجهها وزير الداخلية توفيق شرف الدين ضد نائب رئيسها والنائب في البرلمان نور الدين البحيري، مؤكدة أنها تحمل "صبغة سياسية".

والجمعة، اعتقلت السلطات الأمنية التونسية البحيري من أمام منزله، في حادثة أثارت الكثير من ردود الفعل الغاضبة في صفوف المناوئين للإجراءات الاستثنائية التي اتخذها الرئيس قيس سعيد في 25 يوليو/ تموز الماضي. واعتبرت النهضة الحادثة بمثابة "عملية اختطاف دون أي سند قانوني".

"تُهم من اختصاص القضاء"

إضافة إلى ذلك، قالت كتلة حركة النهضة بالبرلمان المعلقة أعماله في بيان:‭ ‬إنّ "التهم الموجهة إلى الأستاذ نور الدين البحيري تبقى من اختصاص القضاء وحده للبت فيها دون سواه، وهو ما يؤكد الصبغة السياسيّة لكل ما تعرض له منذ اختطافه الجمعة الفارط".

وأضافت: أنّ "الخطوة تعيد البلاد مجددًا إلى مربع الاستبداد والمحاكمات السياسية". ودعت إلى إطلاق سراحه.

وجددت الكتلة رفضها "لكل القرارات المصادرة لدستور الجمهورية التونسية 2014 وتعتبرها نزوعًا بيّنًا نحو الحكم الاستبدادي الفردي المطلق، وانقلابًا مكتمل الأركان على الشرعية الدستورية وعلى المسار الديمقراطي، واغتصابًا لكل السلطات عبر توظيف أجهزة الدولة الصلبة".

والبحيري (63 عامًا) محامٍ وسياسي، شغل منصب وزير العدل بين عامي 2011 و2013، ثم أصبح وزيرًا معتمدًا لدى رئيس الحكومة بين 2013 و2014. ويرفض البحيري حاليا تناول الطعام والدواء، وتم نقله إلى المستشفى في حالة خطرة بعد يومين من توقيفه. 

وكانت مراسلة "العربي" في تونس قد قالت: إن البحيري محتجز في مستشفى بوقطفة بمحافظة بنزرت شمالي البلاد وسط إجراءات أمنية مشددة.

ومنذ 25 يوليو/ تموز الماضي، تشهد تونس أزمة سياسية، جراء إجراءات استثنائية للرئيس سعيد منها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة، وتعيين أخرى جديدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close