الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

تونس.. قلق أممي لاستمرار اتهام الشرطة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان

تونس.. قلق أممي لاستمرار اتهام الشرطة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان
الإثنين 14 يونيو 2021

عبّر مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في تونس الإثنين عن قلقه الشديد من استمرار اتهام أفراد من الشرطة بارتكاب "انتهاكات جسيمة" لحقوق الإنسان بحق متظاهرين، داعيًا السلطات إلى فتح تحقيقات تضع حدًا للإفلات من العقاب.

وأكد مكتب المفوضية في بيان "انشغاله الشديد لتواصل الادعاءات المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان تقوم بها قوات من الأمن الداخلي".

وجاء بيان مكتب المفوضية إثر مواجهات بين شبّان مع عناصر من الشرطة خلال الأسبوع الفائت في حي سيدي حسين السيجومي بضواحي تونس العاصمة، عقب وفاة أحد الشبّان بُعيد توقيفه.

كما أثار فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي غضبًا في الشارع التونسي يُظهر قاصرًا أوقِف الأربعاء، عاريًا ويتعرّض للضرب، قبل أن يقتاده أشخاص يُعتقد أنّهم شرطة بثياب مدنيّة نحو سيّارة للشرطة.

وحصل مكتب المفوضية خلال النصف الأول من عام 2021 على معطيات حول وقائع "تتعلق بحوادث جسيمة عديدة متورط فيها أفراد من قوات الأمن الداخلي"، معبرًا "عن انشغاله في هذا الصدد"، وفقًا للبيان.

ونددت منظمات تونسية ودولية بالحادثتين وحملت السلطات المسؤولية في ذلك.

"من يحمينا من البوليس"

وتظاهر السبت عشرات من الناشطين اليساريين وأهالي عدد من الأحياء الشعبيّة أمام وزارة الداخليّة، حاملين لافتات كتبت عليها عبارات بينها "مَن يحمينا من البوليس؟" و"أنقذوا حياةً... قَاضُوا شرطيًّا".

وشاركت في التظاهرة أمّهات 3 شبّان لقوا حتفهم في السنوات الثلاث الماضية بعد اعتقالهم، وطالبنَ بـ "العدالة" لأبنائهنّ.

وأكد مكتب المفوضية أن "هذه الانتهاكات الجسيمة والمتكررة منذ بداية عام 2021 تبرز خللًا مستمرًا في جهاز الأمن الداخلي، وتسويته تتطلب إرادة ثابتة" من قبل السلطة التنفيذية والقضائية وقوات الأمن الداخلي.

وحضت المنظمة السلطات التونسية على البدء في تحقيقات إدارية وقضائية شفافة ومستقلة بصفة مستعجلة في هذه الادعاءات، معتبرة أن معاقبة "المسؤولين عن هذه الانتهاكات بصفة فعلية" يضع حدًا للإفلات من العقاب.

وأضافت أن "الحكومة التونسية مطالبة بمضاعفة المجهودات لتبرهن عن التزامها بالمعاهدات الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

بدورها، قالت وزارة الداخلية نهاية الأسبوع الفائت، إنها فتحت تحقيقين في حادثة وفاة الشاب، وفي فيديو معاملة أفراد الشرطة للقاصر.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

سياسة - سوريا
منذ 21 دقائق
قراءة تحليلية حول الاشتباكات في الحسكة ودلالاتها مع مدير المركز الكردي للدراسات نواف خليل (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لم يشر التنظيم إلى أي خسائر في صفوفه، وزعم على حسابات تابعة له على تطبيق تليغرام أن عناصره قتلوا وأصابوا عددًا من المقاتلين الأكراد.

سياسة - اليمن البرامج - الأخيرة
منذ 37 دقائق
يناقش "العربي" مآلات الحرب في اليمن بعد هجوم الحوثيين الأخير على الإمارات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتخذ الحرب في اليمن بعدًا آخر، بعد إعلان جماعة الحوثي استهدافها قاعد الظفرة الجوية في الإمارات، معلنة عن جاهزيتها الكاملة لتوسيع عملياتها خلال المرحلة المقبلة.

سياسة - أوروبا
منذ 59 دقائق
نافذة من برنامج "العربي اليوم" تسلط الضوء على إرسال حلف شمال الأطلسي تعزيزات إلى شرق أوروبا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

ندد الكرملين بما أسماها "هستيريا" في أوروبا حول اجتياح روسي مفترض وشيك لأوكرانيا، في وقت وضعت فيه الولايات المتحدة 8500 جندي في حالة تأهب.

Close