الخميس 20 يناير / يناير 2022

تونس.. قيس سعيّد "يغيّر" يوم الاحتفال بذكرى الثورة

تونس.. قيس سعيّد "يغيّر" يوم الاحتفال بذكرى الثورة
الخميس 2 ديسمبر 2021

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس، تغيير اليوم المقرر للاحتفال بذكرى الثورة التونسية، ليصبح في 17 من ديسمبر/ كانون الأول، عوضًا عن 14 من يناير/ كانون الثاني.

جاء ذلك في كلمة له خلال إشرافه على اجتماع مجلس الوزراء الخميس، وفق فيديو نشرته الرئاسة التونسية.

وقال سعيد: إن "يوم 17 ديسمبر هو يوم عيد الثورة وليس يوم 14 جانفي (يناير) مثلما تمّ الإعلان عنه بعد 14 جانفي (يناير) 2011".

ومنذ عام 2012، كانت تونس تشهد سنويًا احتفالات في 14 يناير إحياء ليوم الثورة، بعدما جرى إقرار هذا العيد رسميًا من السلطات في مارس/ آذار 2011.

وانطلقت تلك الثورة يوم 17 ديسمبر 2010 عقب إحراق البائع المتجول محمد البوعزيزي نفسه في أحد شوارع مدينة سيدي بوزيد (وسط) احتجاجًا على مضايقات تعرض لها من شرطة البلدية علاوة على ظروفه المعيشية، مفجرًا ثورة انتهت بهروب الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي يوم 14 يناير.

وأضاف سعيّد أن "الانفجار الثوري انطلق من سيدي بوزيد، ولكن للأسف تم احتواء (لم يوضحه) الثورة في تلك الفترة حتى يتم إقصاء الشعب عن التعبير عن إرادته والشعارات التي رفعها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم البرامج - الأخيرة
منذ 43 دقائق
تقرير يلقي الضوء على تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن حول الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تخيّر واشنطن روسيا بين الدبلوماسية والمواجهة، لكنها تصعّد عبر إعداد مجموعة واسعة من العقوبات والتبعات الاقتصادية الأخرى لفرضها على موسكو في حال غزوها أوكرانيا.

سياسة - السودان البرامج - الأخيرة
منذ ساعة
لقاء مع الناطق باسم قوى الحرية والتغيير شهاب إبراهيم الطيب حول الوضع في السودان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أكد الناطق باسم قوى الحرية والتغيير أن الشعب السوداني والقوى السياسية المعارضة للانقلاب ستُخرج ما لديها من وسائل أخرى لمقاومة انقلاب السودان.

سياسة - أخبار العالم
منذ 2 ساعات
تقرير عن استعراض كوريا الشمالية لقدراتها الصاروخية وسط تجاهل التهديدات الأميركية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تأتي هذه التهديدات من بيونغيانغ بعد أيام من فرض واشنطن عقوبات جديدة على خمسة كوريين شماليين على صلة ببرامج الصواريخ البالستية في البلاد.

Close