الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

ثالث تجربة صاروخية لهذا العام.. كوريا الشمالية تطلق مقذوفًا غير محدد

ثالث تجربة صاروخية لهذا العام.. كوريا الشمالية تطلق مقذوفًا غير محدد

Changed

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمسة أشخاص مرتبطين ببرنامج بيونغيانغ للأسلحة البالستية (غيتي)
فرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمسة أشخاص مرتبطين ببرنامج بيونغيانغ للأسلحة البالستية (غيتي)
أجرت بيونغيانغ تجربتين لـ"صواريخ فرط صوتية" هذا العام، في 5 و11 يناير رغم العقوبات الدولية المفروضة عليها على خلفية برنامجها للأسلحة النووية.

أطلقت كوريا الشمالية "مقذوفًا غير محدّد" حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي ومسؤولون يابانيون اليوم الجمعة، في ما يُعتقد أنها ثالث تجربة صاروخية للدولة المسلحة نوويًا في أقلّ من أسبوعين.

وتأتي هذه التجربة الجديدة المفترضة بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية هذا الأسبوع، ما دفع بيونغيانغ إلى التعهد بعدم التخلي عن "الحق في الدفاع عن نفسها". 

وأعلنت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي الجمعة أن "كوريا الشمالية تطلق مقذوفًا غير محدّد باتجاه الشرق"، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

كما ذكرت قوة خفر السواحل اليابانية أنها رصدت "عملية الإطلاق من كوريا الشمالية لما يبدو أنه صاروخ أو صواريخ بالستية عند الساعة 14,55" (05,55 ت غ).

وأكد متحدث باسم خفر السواحل أن القوة لا تزال بصدد إجراء التحليلات لمعرفة أين سقط وما إذا كان مقذوفًا واحدًا أو أكثر.

ورغم العقوبات الدولية المفروضة عليها على خلفية برنامجها للأسلحة النووية، أجرت بيونغيانغ تجربتين لما قالت إنها "صواريخ فرط صوتية" هذا العام، في الخامس و11 من يناير/ كانون الثاني.

بيونع يانغ تهدد واشنطن

وبعد التجربة الثانية التي أشرف عليها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون شخصيًا، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمسة أشخاص مرتبطين ببرنامج بيونغيانغ للأسلحة البالستية.

وعقب القرار الأميركي، اتهم متحدث باسم وزارة الخارجية في بيونغيانغ، الولايات المتحدة بأنها "تتعمد تصعيد" الوضع.

وقال المتحدث في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية صباح اليوم الجمعة: "إذا تبنت الولايات المتحدة موقف مواجهة كهذا، فستضطر جمهورية كوريا الشعبية لاتخاذ رد فعل أقوى ومؤكد تجاهه".

وأضاف المتحدث أن هذا "حق مشروع لكوريا الشمالية" لتطوير أسلحة جديدة كجزء من مساعيها "لتحديث قدراتها الدفاعية الوطنية".

أميركا دعت كوريا الشمالية لإجراء محادثات

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد دعا كوريا الشمالية الخميس لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة التي أكد أنها لا تكن أي "نوايا عدائية" تجاه نظام كيم جونغ أون.

وامتنعت بيونغيانغ عن الرد على دعوة الولايات المتحدة للجلوس على طاولة المفاوضات. كما تجاهل كيم أي إشارة إلى الولايات المتحدة خلال اجتماع هام للحزب الحاكم في كوريا الشمالية الشهر الماضي تعهّد خلاله بمواصلة بناء القدرات الدفاعية للبلاد.

ومنذ توقف الحوار بين واشنطن وبيونغيانغ لم يتم إحداث أي خرق على هذا الصعيد، كما أن كوريا الشمالية التي تعاني من مصاعب اقتصادية لا تزال تفرض إغلاقًا ذاتيًا مشددًا بسبب كوفيد فاقم من معاناتها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close