الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي".. كيف رسا الاختيار على الدوحة؟

"عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي".. كيف رسا الاختيار على الدوحة؟

Changed

قطر 2
تضم قطر مقومات حضارية ومعالم تعكس الطابع الإسلامي (موقع الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2021)
وقع اختيار "إيسيسكو" على الدوحة نظرًا لعراقة تاريخها وإرثها، حيث تضم قطر مقومات حضارية ومعالم تعكس الطابع الإسلامي.

اختارت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، العاصمة القطرية الدوحة، لتكون "عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي" للعام 2021، في حدث أطلق عليه المنظمون في قطر شعار "ثقافتنا نور".

وتنطلق فعاليات "الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي" الاثنين، في 8 مارس/ آذار الجاري، حيث تستضيف المدينة نشاطات متنوعة تعكس الرؤية الحضارية للعمل الثقافي، بإشراف وزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع منظمة "إيسيسكو"، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، والشركاء الاستراتيجيين في الدولة، وهم: وزارة التعليم والتعليم العالي، وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، هيئة متاحف قطر، المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وباستضافتها للحدث، تسعى الدوحة إلى تعزيز أواصر الصداقة والاحترام التي تجمع دولة قطر مع دول العالم، لا سيما دول العالم الإسلامي، فما سبب اختيارها لاستضافة الفعاليات، وفي هذا التوقيت بالتحديد؟

"منارة إسلامية بارقة في سماء العالم العربي"

يشير المنظمون إلى أن اختيار الدوحة لتحظى باللقب جاء لعراقة تاريخ المدينة وإرثها، وما تضمّه دولة قطر من مقومات حضارية ومعالم إسلامية عديدة تعكس الطابع الإسلامي، وانطلاقًا من أن الدوحة تعتبر أرضًا للحوار وملتقى للثقافات والانفتاح على الحضارات.

وفي هذا السياق، يوضح المنسق العام لاحتفالية "الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021"، حمد العذبة، أن اختيار الدوحة جاء "بعد موافاتها للشروط التي تجعل منها منارة إسلامية بارقة في سماء العالم العربي والإسلامي"، بحسب الموقع الرسمي للحدث. ويشير إلى أن قطر "من الدول التي تهتم بالتراث الإسلامي بشكل خاص، والتراث والتاريخ الأثري بشكل عام، وذلك من خلال ترميم عدد من المناطق الأثرية في الدولة، والاهتمام بها، وسعيها الدائم إلى إيجاد محفوظات للمعالم الإسلامية تبرز من خلالها كل ما يتعلق بها".

"ثقافتنا نور"
تقام الفعاليات تحت شعار “ثقافتنا نور” ليكون رمزا للدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021 (الموقع الرسمي للحدث)

ويشير إلى أن اختيار الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي للعام 2021، هو "اعتراف برصيدها الثقافي والإسلامي، علاوة على مساهمتها الحضارية بما تحتضنه من صروح ومعالم ثقافية وإسلامية متعددة، وشاهدة على عراقتها وأصالة شعبها، والثراء الحضاري المشبع بالمعالم الإسلامية الخالدة، التي عاشت في ربوع البلاد، والذي تتميز به الدوحة".

الدوحة استوفت كل الشروط والمعايير

من جهتها، تؤكد الأمينة العامة للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم حمدة حسن السليطي أن الدوحة كانت "جديرة بتلك الاستضافة بعد أن استوفت كافة الشروط والمعايير التي اشترطتها المنظمة لاختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية، ومن بين هذه المعايير أن تكون مدينة ذات عراقة تاريخية مدونة، وصيت علمي واسع، ولها مساهمات متميزة في مجالات الثقافة وفي المجالات الإنسانية من خلال الأعمال العلمية والأدبية والفنية".

وتلفت كذلك إلى أنه يتوافر في العاصمة القطرية "مراكز للبحث العلمي ومكتبات للمخطوطات، ومراكز أثرية ومؤسسات ثقافية فاعلة في مجال تنشيط الحياة الثقافية"، بحسب الموقع الرسمي للحدث.

تعزيز الموروث الثقافي الإسلامي

وتهدف استضافة هذه الفعاليات إلى الترويج للقيم الإسلامية الخالدة، ولا سيما تلك القائمة على العلم والكرامة الإنسانية، وتعزيز الموروث الثقافي الإسلامي في عالم رقمي مترابط، وفقًا للمنظمين، وتشجيع الإبداع والابتكار.

وإضافة إلى ذلك، تسعى الدوحة عبر موقعها إلى إلهام الأجيال المسلمة على إثراء المشهد الثقافي عبر دَورٍ منتجٍ وفاعلٍ على المستوى العالمي، والتركيز على التنوع الثقافي بوصفه قيمة مضافة للدول الإسلامية وللثقافة الإسلامية بشكل عام. كما تبتغي الاستضافة التعريف بالتجربة الثقافية لدولة قطر، والجهود المبذولة فيها لتعزيز الثقافة الإسلامية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close