الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"عشر سنوات من الخيال".. مهرجان الأقصر السينمائي ينطلق بمشاركة 50 فيلمًا

"عشر سنوات من الخيال".. مهرجان الأقصر السينمائي ينطلق بمشاركة 50 فيلمًا

Changed

تحمِل الدورة العاشرة لمهرجان الأقصر السينمائي اسم الممثلة المصرية الراحلة مديحة يسري لمناسبة مئوية ميلادها، فيما اختيرت السينما السودانية ضيف شرف المهرجان.

انطلقت في الأقصر في صعيد مصر أيام عروض النسخة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية. ويقدم المهرجان لجمهوره 50 فيلمًا تتنوع بين الروائي والتسجيلي.

وتحمِل الدورة العاشرة اسم الممثلة المصرية الراحلة مديحة يسري لمناسبة مئوية ميلادها، فيما اختيرت السينما السودانية ضيف شرف المهرجان في دورته الحالية لعام 2021 التي تُقام تحت شعار "عشر سنوات من الخيال". 

واقتصرت مراسم الافتتاح على الكلمات وغابت السجادة الحمراء والفقرات الفنية بسبب الحوادث الأليمة التي شهدتها مصر في اليومين الماضيين. 

ويعرض المخرج والكاتب حكيم عبد النعيم، في حديث إلى "العربي"، تفاصيل حول تكريم عدد من الفنانين المصريين كالممثلة ناديا الجندي، والممثل سمير صبري، والممثل محيي إسماعيل. 

كما يكرّم المهرجان مخرجين من القارة الإفريقية، كالمخرج الشيخ عمر سيسكو من مالي، الذي يكرم للمرة الثانية في مصر، وفقًا لعبد النعيم. ويعد سيسكو، وهو وزير ثقافة سابق، من أهم صنّاع الأفلام في مالي وغرب إفريقيا. ويكرّم المهرجان الممثل المغربي عز العرب الكغاط. 

ويعتبر عبد النعيم إقامة فعاليات ثقافية في مصر في ظل انتشار فيروس كوفيد-19 تحديًا كبيرًا، في ظل صعوبة تنفيذ التدابير الوقائية المطلوبة لحماية الأعداد المشاركين وتكلفتها المرتفعة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close