السبت 13 أبريل / أبريل 2024

مهرجان القدس للسينما العربية.. عودة بعد تأخير لأشهر عدة بسبب كورونا

مهرجان القدس للسينما العربية.. عودة بعد تأخير لأشهر عدة بسبب كورونا

Changed

تتنافس الأفلام في مهرجان القدس على ثلاث جوائز للأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة. وستختار لجنة تحكيم الأسماء الفائزة وتعلنها في اليوم الأخير من المهرجان.

انطلق مهرجان القدس للسينما العربية في دورته الأولى، يوم الخميس الفائت، بعد تأخير أشهر عدة نتيجة الإجراءات الصحّية لاحتواء جائحة فيروس كورونا ويستمر حتى يوم 29 مارس/ آذار.

واستكملت فعاليات المهرجان السينمائي إثر خروج القدس من إجراءات عزل عام، ويقدم عروضه في دور السينما والمؤسسات في القدس الشرقية، ويعرض أفلامًا عربية روائية ووثائقية وقصيرة حصلت على جوائز دولية.

كما يشمل البرنامج ورش عمل وندوات تتفاعل فيها شخصيات من العاملين بقطاع السينما مع الجمهور.

وقالت نيفين شاهين مديرة المهرجان: "المهرجان للأسف تأجل 3 مرات بسبب ظروف جائحة كورونا يلي كلنا منعرفها بس وأخيرًا إنه قدرنا ننطلق اليوم، ونحن معكم طبعًا. هذا المهرجان أجت الفكرة منه إنه نحنا شباب من مدينة القدس حابين نفعل أو نساهم في تفعيل الحياة الثقافية في المدينة وفك العزلة عن المدينة من خلال إحضار أفلام عربية لمدينة القدس".

الأفلام المشاركة في مهرجان القدس

وافتتح المهرجان بالفيلم الفلسطيني "200 متر" للمخرج أمين نايفة الذي يحكي قصة أب فلسطيني محاصر على الجانب الآخر من الحدود في الضفة الغربية ويحاول الوصول بابنه إلى مستشفى.

وقال نايفة: "الفيلم اتصور كنا محظوظين إنه خلصنا تصوير قبل الجائحة لكن مراحل الإنتاج كلها كانت خلال الجائحة فاضطريت اشتغل أغلبه على الزووم، زووم كول وسكايب وفي النهاية كنا موفقين إنه الافتتاح تبعه العالمي في مهرجان البندقية اللي كان مهرجان فعلي يعني عملوا المهرجان مكانش أون لاين وبعده الفيلم شارك بعدة مهرجانات في العالم ولليوم حصد 19 جائزة".

وتتنافس الأفلام على ثلاث جوائز للأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة. وستختار لجنة تحكيم الأسماء الفائزة وتعلنها في اليوم الأخير من المهرجان.

ويشارك في المهرجان 20 فلمًا ما بين طويل وقصير، من فلسطين ومصر والجزائر وتونس ولبنان.

وتقام عروض الأفلام في المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي ومركز السرايا ومركز يبوس الثقافي والمركز الثقافي التركي.

من عروض مهرجان القدس للسينما العربية في المركز الثقافي التركي Kudüs Yunus Emre Türk Kültür Merkezi-المركز الثقافي التركي يونس امره بالقدس

Posted by ‎Jerusalem Arab Film Festival - مهرجان القدس للسينما العربية‎ on Saturday, March 27, 2021

الأنشطة الثقافية وكوفيد-19

ومع عودة مهرجان القدس للسينما العربية، تستأنف الأنشطة الثقافية في القدس التي سيقتصر الحضور فيها على من تلقوا لقاحًا مضادًا لكوفيد-19 أو من أصيبوا بالمرض وأصبحوا محصنين ضده.

وقال عاهد ازحيمان وهو فنان فلسطيني: "بعد الجائحة اللي استمرت لمدة سنة تقريبًا اللي هي المدة اللي بلش المهرجان يترتب من شان يصير بهذا الوقت كفعالية أولى بتكون في القدس وبمسرح الحكواتي بعد هذه الجائحة كفعالية أولى هذا بالنسبة الي نجاح على الصعيد الثقافي وعلى الصعيد الفني".

ويقدم المهرجان عروضه بالمجان إلا أنه يشترط على الراغبين في حضور الأفلام والفعاليات تقديم "البطاقة الخضراء" التي تثبت تلقي التطعيم ضد الفيروس.

إذ يتعين على الحضور إظهار بطاقة خضراء توضح أنهم تلقوا الجرعتين من اللقاح قبل أكثر من أسبوع من المهرجان أو أنهم أصيبوا بالفيروس وتعافوا منه فأصبحوا محصنين ضده. والبطاقات صالحة لمدة ستة أشهر منذ تاريخ تلقي الجرعة الثانية.

وقال علي جبريني من وحدة مكافحة كورونا بالقدس في بيان يوم الجمعة الفائت: إن نحو 101 ألف من سكان القدس الشرقية تلقوا اللقاح بجرعتيه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close