الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

عن رواية "اختفاء السيد لا أحد".. الجزائري أحمد طيباوي يفوز بجائزة نجيب محفوظ

عن رواية "اختفاء السيد لا أحد".. الجزائري أحمد طيباوي يفوز بجائزة نجيب محفوظ

Changed

مصر
مكتب الأديب نجيب محفوظ في متحفه بالقاهرة (غيتي)
منحت دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة الروائي الجزائري أحمد طيباوي جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، التي تعتبر من أهم جوائز الأدب العربي.

فاز الروائي الجزائري أحمد طيباوي اليوم الأربعاء بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021 والتي تمنحها دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة وتبلغ قيمتها خمسة آلاف دولار.

وحصل طيباوي، المولود في 1980، على الجائزة عن رواية (اختفاء السيد لا أحد) الصادرة عن منشورات ضفاف/الاختلاف في 2019.

وقال عقب إعلان النتيجة "أفخر بالفوز بجائزة تحمل اسم الكبير، والعابر للزمن، والمعلم نجيب محفوظ، إنني من الآن أستشعر ثقل أن أحمل جائزة باسمه".

وأضاف "منذ نحو سنة أو أكثر قليلًا زرت القاهرة وذهبت إلى متحفه وجُبت الشوارع والأماكن التي طالما قرأت عنها صغيرًا في رواياته، وخاصة الثلاثية، التي بقيت راسخة معي إلى الآن"

الرواية الفائزة

وتلقت الجائزة في دورتها الرابعة والعشرين نحو 270 رواية؛ اختيرت منها ست روايات للقائمة القصيرة التي أُعلنت في فبراير /شباط.

وأقيم حفل إعلان الجائزة عبر تطبيق زوم بمشاركة الكتاب المرشحين بالقائمة القصيرة من اليمن وسوريا ومصر، ولجنة التحكيم، وعدد من الناشرين والصحفيين إضافة إلى فرانسيس ريتشاردوني رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة.

تشكلت لجنة التحكيم برئاسة المصرية شيرين أبو النجا أستاذة الأدب الإنكليزي المقارن بجامعة القاهرة، وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز، والكاتب السوري ثائر ديب والمترجمة المصرية سماح سليم والناقدة المصرية هبة شريف.

وتأسست جائزة نجيب محفوظ للأدب في 1996، وتقدم لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين. وتقوم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة الرواية الفائزة إلى الإنجليزية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close