الإثنين 12 أبريل / April 2021

لبنان.. مرض السرطان يغيّب الممثل إدوار الهاشم

لبنان.. مرض السرطان يغيّب الممثل إدوار الهاشم
السبت 3 نيسان 2021

خطف الموت الفنّان اللبناني القدير إدوار الهاشم عن عمر ناهز 88 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان في السنوات الماضية، بحسب وسائل إعلام محلية.

ويعد الهاشم من الرعيل الأول للفنانين الذين ساهموا بنهضة الإذاعة والتلفزيون في لبنان. فرغم وظيفته في المديرية العامة للطيران المدني في سن مبكرة، قرر الهاشم الانتساب إلى الفرقة الوطنية للتمثيل في الجامعة الأميركية؛ الأمر الذي مكنه من المساهمة معها بتسجيل عشرات الحلقات تحت اسم "في مواكب النُّور" للإذاعة اللبنانية في منتصف السيتينيات من القرن الماضي.

واشترك الهاشم في أول عمل تلفزيوني له من خلال، مسرحية "الأم"، التي عُرضت عام 1960، وتم تسجيلها للشاشة الرسمية.

أما سينمائيًا، فشارك الفنان اللبناني بأفلام عدة، وكانت المشاركة الأولى للراحل في فيلم “الانفجار” عام 1982، كما برز في فيلم إيراني عام 2007 يروي تجربة حرب تموز عام 2006.

ترك الهاشم عشرات الأعمال التلفزيونية التي اشترك فيها محليًا، أبرزها مسلسل "المعلمة والأستاذ" الكوميدي منتصف الثمانينيات من القرن الماضي الذي جمع كبار ممثلي الكوميديا حينها في لبنان.

وكذلك شارك في الأعمال الناطقة باللغة الفصحى كمسلسل "البخلاء" الذي يحاكي رواية الجاحظ في الأدب العربي. أما المشاركة التلفزيونية الأخيرة قبل أن يقعده المرض فكانت عام 2019 في مسلسل "ثواني".

وكانت للراحل مساهمات في الدوبلاج إلى جانب عدد آخر من الفنانين، وخصوصًا في مسلسل الرسوم المتحركة الشهير "السنافر".

وقد نعت نقابة ممثلي المسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون ونقابة المحترفين وعدد كبير من الفنانين الراحل مستذكرين أعماله الفنية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

Close