الأربعاء 4 أغسطس / August 2021

رواية "2003".. مصير البلاد العربية يتكرر من "الجد إلى الحفيد"

رواية "2003".. مصير البلاد العربية يتكرر من "الجد إلى الحفيد"
الإثنين 12 أبريل 2021

تُعتبر رواية "2003" العمل الأدبي السادس للكاتب الأدبي السوري عبدالله مكسور، التي صدرت عن دار "هاشيت أنطوان نوفل" في بيروت. فمن هم أبطال القصة وما هي الرسالة التي أراد إيصالها؟

يكشف الكاتب، في حديث إلى "العربي"، أنه بدأ كتابة هذه الرواية منذ 3 سنوات، وقد رأت النور منذ أسابيع قليلة.

ويشير مكسور إلى أنّ الرواية تتحدث عن بلاد تشبه البلاد العربية قائلاً: "منذ 100 سنة نكرّر ونقع في الأخطاء نفسها، ونحن نظن أنّ النتائج ستكون مختلفة"، ولكن يجد القارئ في هذا الكتاب أنّ مصير الجد والحفيد يكاد يكون متطابقًا.

وتتناول الرواية مسيرة الجد الأول منذ عام 1907 حتى نهاية الأربعينيات، ثم حياة الحفيد منذ عام 1982 حتى عام 2005، كما أنّ أبطال الرواية هم شخصيات حقيقية.

ويعتبر أن بطولة القصة تنقسم بين الجد والحفيد، لأنّ الجد يروي مرحلة تشكل الدولة العربية الأولى، فيما تتحدث المرحلة الثانية عن توطيد الديكتاتوريات في المنطقة العربية، إثر الانقلابات العسكرية التي أتت بعد 30 عامًا في المنطقة.

أمّا عن سبب اختياره لعام 2003 في عنوان الرواية، فيشير إلى أنّ هذا العام شهد احتلال بغداد وتغيّر مصير أبطال الرواية، إضافة إلى أنّه من غير المتداول إطلاق رقم على عنوان رواية في الأدب العربي.

ويعتبر أنّ الغوص في السياسية في الروايات الأدبية، من مهمة أي كاتب إذا أراد أن يكتب عن التاريخ وذلك بهدف البحث فيه، لا سيما وأنّ السياسة بمثابة "خبز المواطن العربي" بحسب تعبيره.

من هو عبد الله مكسور؟

عبد الله مكسور، صحافي وروائي عربي من مواليد سوريا عام 1983، يعمل بالصحافة المرئيّة والمكتوبة منذ عام 2007، حائز على إجازة جامعية في الآداب والعلوم الإنسانية. عضو في الاتّحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحافيين البريطانيين، وفي نادي القلم الدولي ونادي القلم الفلاماني في بلجيكا.

هو أيضًا مدرّب دولي في الأمن والسلامة المهنية الصحفية وتغطية أماكن الصراع والتوتّر. يقيم في المملكة المتّحدة حيث يعمل منتجًا للأخبار في التلفزيون العربي. صدرت له ستة أعمال روائية حتى الآن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 7 ساعات
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
شارك
Share

استرد العراق 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا.

ثقافة - العراق البرامج - شبابيك
الإثنين 2 أغسطس 2021
شارك
Share

تشمل فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح مسابقة رسمية لعروض عشر مسرحيات، إضافة إلى جلسات نقدية وحوارية وتوقيع كتب مختصة بفن المسرح العراقي.

ثقافة - مصر
الإثنين 2 أغسطس 2021
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
شارك
Share

يشمل برنامج المهرجان 31 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا متنوعًا بمشاركة فنانين من مصر وخارجها وسيحضره أربعة  آلاف شخص مع اتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا.

Close