الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية.. متاحف قطر تحتفي برمضان عبر نشاطات افتراضية

الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية.. متاحف قطر تحتفي برمضان عبر نشاطات افتراضية

Changed

تُنظم سلسلة من النشاطات الافتراضية على هامش فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021
تُنظم سلسلة من النشاطات الافتراضية على هامش فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021 (موقع الدوحة عاصمة الثقافة)
تنظم متاحف قطر نشاطات افتراضية على هامش فعاليات "عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021"، التي تستضيفها الدوحة تحت شعار "ثقافتنا نور".

ينظم عدد من المتاحف في قطر، التي اختيرت عاصمتها الدوحة "عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021" أنشطة عبر الإنترنت، احتفالًا بشهر رمضان المبارك لهذا العام.

وقد أعلنت متاحف قطر إغلاق أبوابها تماشيًا مع التدابير المتخذة لكبح تفشّي فيروس كوفيد-19. 

وأعلن متحف قطر للأطفال أنه سيعقد ورشة "قرنقعوه"، حيث يتم دعوة العائلات لتعلم الطريقة التقليدية لنسج السلال المستخدمة في صنع سلال "قرنقعوه" الأصلية التي تحتوي على الحلويات والمكسرات.

وبحسب الإعلان الذي نشره المتحف على صفحته على "فيسبوك"، ستُعقد ورشتان للتدريب في 24 أبريل/ نيسان الجاري عبر تطبيق "زووم".

كذلك، أعلن متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، في رسالته الإخبارية الأخيرة، أنه سيعقد أول برنامج تعليمي افتراضي مجاني بعنوان "وراء الكائن" والذي يدمج الفن التقليدي من خلال العرض، وفقًا لوسائل إعلام محلية.

وسينطلق هذا البرنامج في 29 أبريل/ نيسان الجاري. وتتراوح أعمار المشاركين بين 7 و12 عامًا. وسيتضمن البرنامج ثلاث قصص من عمق الثقافة والتراث القطريين، وهي "يوم في عصور قطر القديمة"، "نون والقلم.. والكتابة معًا "و"صندوق الذاكرة".

من جهة أخرى، سيُشارك المتحف سلسلة من "شرارات المتحف" من داخل الغرفة القرآنية، حيث سيقوم فريق المتحف بسرد الأفكار والنوادر أسبوعيًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسينقل متحف قطر الأولمبي والرياضي خلال الشهر الفضيل أجواء الرياضة عبر مقابلات مع بعض أبرز الرياضيين الذين يمارسون رياضات مختلفة.

وتأتي هذه النشاطات الافتراضية على هامش فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، والتي تستضيفها الدوحة تحت شعار "ثقافتنا نور"، والتي تستمر على مدار العام 2021.

وتشارك متاحف قطر، إضافة إلى وزارة التربية والتعليم ووزارة الأوقاف، ومؤسسة الحي الثقافي "كتارا"، التي أعلنت مؤخرًا عن سلسلة من المسابقات والمعارض الفنية عبر الإنترنت تماشيًا مع إجراءات الحد من كوفيد-19، في تنظيم نشاطات على هامش الحدث الذي يضمّ أكثر من 70 فعالية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close