الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"مكتبة الشارع".. كتب مجانية لمحبي القراءة على شاطئ البحر في البصرة

"مكتبة الشارع".. كتب مجانية لمحبي القراءة على شاطئ البحر في البصرة

Changed

تحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب السياسية والإجتماعية والقانونية
تحتوي المكتبة على مجموعة من الكتب السياسية والاجتماعية والقانونية (غيتي)
تضم هذه المكتبة التي يديرها مجموعة من الشباب، حوالي 250 كتابًا.

فتحت مجموعة من شباب مدينة البصرة في العراق، مكتبة مجانية على شاطئ البحر للمارة وعشاق الأدب تحت اسم "مكتبة الشارع".

وتضم هذه المكتبة حوالي 250 كتابًا ويديرها مجموعة من الشباب، تسمى "متطوعو البصرة الشباب" الذين يهدفون إلى تشجيع الناس على القراءة.

وقال أحد منظمي هذه المبادرة ياسين ثائر (17 عامًا)، إنهم حرصوا على اختيار المكان بعناية قرب تمثال الشاعر العراقي بدر شاكر السياب على الكورنيش البحري.

وأوضح: "اخترنا هذا المكان باعتباره ملتقى للعوائل والشباب".

وأشار إلى أنّ المكتبة مجانية بهدف حث سكان البصرة على القراءة، وهي تحتوي على مجموعة من الكتب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وحتى القانونية.

من جانبه، أعرب حمزة مهدي (35 عامًا)، أحد سكان البصرة، عن إعجابه بهذه المبادرة مفضلًا إياها عن التسكع في الشوارع أو تدخين النرجيلة.

وقال مهدي: "أرى أنّها مبادرة جميلة حتى لو جلسنا لمدة 5 دقائق داخلها فقط وقرأنا قصيدة ما، فهي تعود بالمنفعة علينا، وتبقى أفضل من تدخين النرجيلة والتسكع هنا وهناك على الدرّاجات النارية".

ومع استمرار جائحة كورونا في الانتشار بالعراق، يتزايد الإقبال على تمضية الوقت في الهواء الطلق على حساب الزيارات أو الجلوس في المطاعم.

ورأى ماجد محمود (39 عامًا) الذي يعمل مؤلفًا أنّ عرض الكتب أمام المارة في الأماكن العامة والشوارع يكتسب أهمية ثقافية، كون هذه المبادرة تحفز الناس على القراءة واقتناء الكتب، بدل أن يتوجهوا إلى المكتبات، خاصةً أن المكتبات في البصرة قليلة نسبيًا.

فيما اعتبر حسن علي محمد (35 عامًا) أنّ الحاجة لهذه المبادرة في ظل أزمة كورونا وأجواء رمضان المبارك كبيرة، من خلال التثقيف والقراءة وتوعية الناس الذي توفره هذه الكتب.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close