الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

بعد 500 عام.. إعادة إصبع تمثال الإمبراطور قسطنطين إلى إيطاليا

بعد 500 عام.. إعادة إصبع تمثال الإمبراطور قسطنطين إلى إيطاليا
السبت 1 مايو 2021

أعيد تركيب إصبع الإمبراطور الروماني قسطنطين على تمثال ضخم من البرونز بعد فقدانه منذ حوالي 500 عام.

وتقبع بقايا تمثال الإمبراطور قسطنطين الذي يبلغ طوله في الأصل 39 قدمًا في متاحف "الكابيتولين" في روما، ويشمل رأسًا ويدًا يسرى تالفة وكرة أرضية كانت موضوعة في يد التمثال في السابق.

وفي التفاصيل، أدركت طالبة الدكتوراه أوريليا أزيما خلال دراسة عام 2018، أن القطعة البرونزية التي يبلغ طولها 15 بوصة والموجودة في متحف اللوفر بباريس لم تكن إصبع رجل كما اعتقد العلماء على مر السنين، منذ أن تم اكتشافها عام 1913، إنما في الحقيقة كانت سبابة قسطنطين المفقودة من تمثاله في إيطاليا.

وبعد إعادة بناء نسخة شبيهة للسبابة تبين أنها تناسب الإصبع المفقود من تمثال قسطنطين بشكل مثالي. وشهد يوم الأربعاء الفائت إعادة القطعة البرونزية إلى مكانها الصحيح وفق صحيفة "ديلي ميل".

وقال مدير متاحف "الكابيتولين" كلاوديو باريزي بريسيتش لصحيفة "إل ميساجيرو" الإيطالية إنه تم استخدام "نظام غير جراحي وقابل للعكس وغير مرئي" لإعادة الإصبع البرونزي إلى يد التمثال "بشكل مثالي".

وكانت بقايا التمثال المصنوع حوالي عام 330 بعد الميلاد وهي اليد والكرة الأرضية ورأس الإمبراطور حصلت عليها متاحف "الكابيتولين" في روما عام 1471 هدية من البابا سيكستوس الرابع.

أما إصبع السبابة المفقود منذ فترة طويلة بسبب إزالة الكرة الأرضية عن اليد، كان جزءًا من مجموعة حصل عليها متحف اللوفر عام 1863 من المصرفي الإيطالي وجامع الأعمال الفنية جيامبيترو كامبانا.

وقالت رئيسة بلدية روما فيرجينيا راجي "إنها مناسبة جيدة للاحتفال بإعادة افتتاح المتاحف بعد الإغلاق بسبب كورونا".

يذكر أن قسطنطين الكبير، أو قسطنطين الأول، كان جنرالًا رومانيًا قويًا وحاكمًا عاش في الفترة بين عام 272 و337 بعد الميلاد.

المصادر:
ديلي ميل

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 6 ساعات
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
شارك
Share

استرد العراق 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا.

ثقافة - مصر
الإثنين 2 أغسطس 2021
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
شارك
Share

يشمل برنامج المهرجان 31 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا متنوعًا بمشاركة فنانين من مصر وخارجها وسيحضره أربعة  آلاف شخص مع اتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا.

Close