الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد 500 عام.. إعادة إصبع تمثال الإمبراطور قسطنطين إلى إيطاليا

بعد 500 عام.. إعادة إصبع تمثال الإمبراطور قسطنطين إلى إيطاليا

Changed

 الإمبراطور قسطنطين
بقايا تمثال الإمبراطور قسطنطين في متاحف "الكابيتولين" في روما (غيتي)
إصبع السبابة المفقود كان جزءًا من مجموعة حصل عليها متحف اللوفر عام 1863 من المصرفي الإيطالي وجامع الأعمال الفنية جيامبيترو كامبانا.

أعيد تركيب إصبع الإمبراطور الروماني قسطنطين على تمثال ضخم من البرونز بعد فقدانه منذ حوالي 500 عام.

وتقبع بقايا تمثال الإمبراطور قسطنطين الذي يبلغ طوله في الأصل 39 قدمًا في متاحف "الكابيتولين" في روما، ويشمل رأسًا ويدًا يسرى تالفة وكرة أرضية كانت موضوعة في يد التمثال في السابق.

وفي التفاصيل، أدركت طالبة الدكتوراه أوريليا أزيما خلال دراسة عام 2018، أن القطعة البرونزية التي يبلغ طولها 15 بوصة والموجودة في متحف اللوفر بباريس لم تكن إصبع رجل كما اعتقد العلماء على مر السنين، منذ أن تم اكتشافها عام 1913، إنما في الحقيقة كانت سبابة قسطنطين المفقودة من تمثاله في إيطاليا.

وبعد إعادة بناء نسخة شبيهة للسبابة تبين أنها تناسب الإصبع المفقود من تمثال قسطنطين بشكل مثالي. وشهد يوم الأربعاء الفائت إعادة القطعة البرونزية إلى مكانها الصحيح وفق صحيفة "ديلي ميل".

وقال مدير متاحف "الكابيتولين" كلاوديو باريزي بريسيتش لصحيفة "إل ميساجيرو" الإيطالية إنه تم استخدام "نظام غير جراحي وقابل للعكس وغير مرئي" لإعادة الإصبع البرونزي إلى يد التمثال "بشكل مثالي".

وكانت بقايا التمثال المصنوع حوالي عام 330 بعد الميلاد وهي اليد والكرة الأرضية ورأس الإمبراطور حصلت عليها متاحف "الكابيتولين" في روما عام 1471 هدية من البابا سيكستوس الرابع.

أما إصبع السبابة المفقود منذ فترة طويلة بسبب إزالة الكرة الأرضية عن اليد، كان جزءًا من مجموعة حصل عليها متحف اللوفر عام 1863 من المصرفي الإيطالي وجامع الأعمال الفنية جيامبيترو كامبانا.

وقالت رئيسة بلدية روما فيرجينيا راجي "إنها مناسبة جيدة للاحتفال بإعادة افتتاح المتاحف بعد الإغلاق بسبب كورونا".

يذكر أن قسطنطين الكبير، أو قسطنطين الأول، كان جنرالًا رومانيًا قويًا وحاكمًا عاش في الفترة بين عام 272 و337 بعد الميلاد.

المصادر:
ديلي ميل

شارك القصة

تابع القراءة
Close