الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

"المرأة الجالسة قرب النافذة".. بيع لوحة عشيقة بيكاسو بمبلغ "خيالي"

"المرأة الجالسة قرب النافذة".. بيع لوحة عشيقة بيكاسو بمبلغ "خيالي"

Changed

لوحة "المرأة الجالسة قرب النافذة" لبابلو بيكاسو (غيتي)
لوحة "المرأة الجالسة قرب النافذة" لبابلو بيكاسو (غيتي)
جسّد الرسام الشهير محبوبته عارضة الأزياء الفرنسية ماري تيريز والتر التي كانت عشيقته من عام 1927 إلى حوالي عام 1935 وأم ابنتهما مايا ويدماير بيكاسو.

أعلنت دار المزادات "كريستيز" بنيويورك الأميركية أن لوحة بابلو بيكاسو التي تحمل اسم "المرأة الجالسة قرب النافذة" (ماري-تريز)، بيعت يوم الخميس 14 مايو/ أيار مقابل أكثر من 100 مليون دولار.

 واشترى أحد جامعي التحف الفنية، لوحة الفنان الإسباني الشهير مقابل مبلغ 103.4 مليون دولار الخميس، بعد 19 دقيقة فقط من افتتاح المزايدات.

وكانت دار مزادات الأعمال الفنية قد توقعت أن تجلب اللوحة حوالي 55 مليون دولار فقط، لكن الصدمة كانت عندما رفع الرهان إلى 90 مليون دولار، فيما كان باقي المبلغ يشمل الرسوم والعمولات.

ويبلغ قياس لوحة بيكاسو الزيتية 1,46 × 1,14 مترًا ورسمها عام 1932، وقال كيث جيل رئيس قسم الفن الانطباعي والحديث في "كريستيز": إن اللوحة مألوفة لهواة الفنون لظهورها في معرض (بيكاسو 1932) بمعرض "تيت مودرن" عام 2018.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Christie's (@christiesinc)

وأضاف: "إنها لوحة رائعة للغاية. لم تعرض للبيع في مزاد منذ عام 2013".

ولوحة "المرأة الجالسة قرب النافذة" هي خامس عمل فني للرسام الإسباني تباع بأكثر من مئة مليون دولار، وجسّد فيها الرسام الشهير محبوبته عارضة الأزياء الفرنسية ماري تيريز والتر (1909 - 1977).

صورة جواز سفر ماري تيريز والتر (غيتي)
صورة جواز سفر ماري تيريز والتر (غيتي)

وكانت والتر عشيقة بابلو بيكاسو من عام 1927 إلى حوالي عام 1935 وأم ابنتهما مايا ويدماير بيكاسو، وبدأت علاقتهما عندما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا بينما كان هو عمره 45 عامًا، وكان الأخير لا يزال يعيش مع زوجته الأولى، أولغا خوخلوفا.

المصادر:
وكالات، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close