الجمعة 24 Sep / September 2021

"المرأة الجالسة قرب النافذة".. بيع لوحة عشيقة بيكاسو بمبلغ "خيالي"

"المرأة الجالسة قرب النافذة".. بيع لوحة عشيقة بيكاسو بمبلغ "خيالي"
السبت 15 مايو 2021

أعلنت دار المزادات "كريستيز" بنيويورك الأميركية أن لوحة بابلو بيكاسو التي تحمل اسم "المرأة الجالسة قرب النافذة" (ماري-تريز)، بيعت يوم الخميس 14 مايو/ أيار مقابل أكثر من 100 مليون دولار.

 واشترى أحد جامعي التحف الفنية، لوحة الفنان الإسباني الشهير مقابل مبلغ 103.4 مليون دولار الخميس، بعد 19 دقيقة فقط من افتتاح المزايدات.

وكانت دار مزادات الأعمال الفنية قد توقعت أن تجلب اللوحة حوالي 55 مليون دولار فقط، لكن الصدمة كانت عندما رفع الرهان إلى 90 مليون دولار، فيما كان باقي المبلغ يشمل الرسوم والعمولات.

ويبلغ قياس لوحة بيكاسو الزيتية 1,46 × 1,14 مترًا ورسمها عام 1932، وقال كيث جيل رئيس قسم الفن الانطباعي والحديث في "كريستيز": إن اللوحة مألوفة لهواة الفنون لظهورها في معرض (بيكاسو 1932) بمعرض "تيت مودرن" عام 2018.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Christie's (@christiesinc)

وأضاف: "إنها لوحة رائعة للغاية. لم تعرض للبيع في مزاد منذ عام 2013".

ولوحة "المرأة الجالسة قرب النافذة" هي خامس عمل فني للرسام الإسباني تباع بأكثر من مئة مليون دولار، وجسّد فيها الرسام الشهير محبوبته عارضة الأزياء الفرنسية ماري تيريز والتر (1909 - 1977).

صورة جواز سفر ماري تيريز والتر (غيتي)
صورة جواز سفر ماري تيريز والتر (غيتي)

وكانت والتر عشيقة بابلو بيكاسو من عام 1927 إلى حوالي عام 1935 وأم ابنتهما مايا ويدماير بيكاسو، وبدأت علاقتهما عندما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا بينما كان هو عمره 45 عامًا، وكان الأخير لا يزال يعيش مع زوجته الأولى، أولغا خوخلوفا.

المصادر:
وكالات، ترجمات

شارك القصة

ثقافة - العالم
منذ 4 ساعات
كانت البقايا المكتشفة حديثًا لأشخاص على قيد الحياة حوالي عام 1220 (ديلي ميل)
كانت البقايا المكتشفة حديثًا لأشخاص على قيد الحياة حوالي عام 1220 (ديلي ميل)
شارك
Share

عثر عمال أثناء مد أنابيب الغاز في البيرو على الرفات وبعض الذرة والأطباق ومجموعة متنوعة من آلات النفخ، بما في ذلك المزامير، موضوعة حولها.

ثقافة - الأردن
منذ 5 ساعات
يحتفي المعرض هذا العام بالشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل
يحتفي المعرض هذا العام بالشاعر الأردني الراحل مصطفى وهبي التل (وزارة الثقافة الأردنية)
شارك
Share

ينظم المعرض اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى، ويتزامن هذا العام مع الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

Close