الأربعاء 4 أغسطس / August 2021

الموت يغيب المؤلف والمخرج المغربي عبد المولى الزياتي

الموت يغيب المؤلف والمخرج المغربي عبد المولى الزياتي
السبت 12 يونيو 2021

نعت نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون اليوم الجمعة؛ المؤلف والمخرج والممثل المسرحي عبد المولى الزياتي، الذي توفي عن عمر ناهز 69 عامًا بعد معاناة مع المرض.

وقالت النقابة إن الراحل "ترك رصيدًا فنيًا ومسرحيًا محترمًا، ويعتبر واحدًا ممن واكبوا تجربة تأسيس الحركة الثقافية والفنية بالمغرب منذ الإرهاصات الأولى، خاصة حقبة مسرح الهواة الزاهرة".

وأضافت في بيان لها أن الفقيد "شارك مجموعة من المخرجين في العديد من المحطات والأعمال والمهرجانات، وألف العديد من النصوص الاحتفالية، وعمل في وزارة الشباب والرياضة كإطار وطني مهم، حيث تقلد العديد من المراكز في هذا القطاع إلى أن تقاعد عن الوظيفة الرسمية".

وولد الزياتي عام 1952 في مدينة العرائش بشمال المملكة المغربية، وشارك بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة وبعض الأعمال التلفزيونية.

ومن أعماله المسرحية (الدكتور الحريور) و(البطل وكلب المدينة) و(سقوط الأقنعة) و(عودة المجذوب) و(ليكسوس والمليحات الثلاث)‭.‬ ‬‬كما أصدر العديد من الدواوين الشعرية، من بينها ديوان (أميرة المدن) الذي كتبه في حب مدينة العرائش الساحلية مسقط رأسه.

والزياتي متأهل من الممثلة أسماء بنزاكور‭‭‭ ‬‬‬وله منها ابنة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 7 ساعات
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
شارك
Share

استرد العراق 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا.

ثقافة - العراق البرامج - شبابيك
الإثنين 2 أغسطس 2021
شارك
Share

تشمل فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح مسابقة رسمية لعروض عشر مسرحيات، إضافة إلى جلسات نقدية وحوارية وتوقيع كتب مختصة بفن المسرح العراقي.

ثقافة - مصر
الإثنين 2 أغسطس 2021
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
شارك
Share

يشمل برنامج المهرجان 31 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا متنوعًا بمشاركة فنانين من مصر وخارجها وسيحضره أربعة  آلاف شخص مع اتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا.

Close