الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الموت يغيب المؤلف والمخرج المغربي عبد المولى الزياتي

الموت يغيب المؤلف والمخرج المغربي عبد المولى الزياتي

Changed

عبد المولى الزياتي
الفنان المغربي الراحل عبد المولى الزياتي (تويتر)
ولد الزياتي عام 1952 في مدينة العرائش بشمال المملكة المغربية وشارك بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة وبعض الأعمال التلفزيونية.

نعت نقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون اليوم الجمعة؛ المؤلف والمخرج والممثل المسرحي عبد المولى الزياتي، الذي توفي عن عمر ناهز 69 عامًا بعد معاناة مع المرض.

وقالت النقابة إن الراحل "ترك رصيدًا فنيًا ومسرحيًا محترمًا، ويعتبر واحدًا ممن واكبوا تجربة تأسيس الحركة الثقافية والفنية بالمغرب منذ الإرهاصات الأولى، خاصة حقبة مسرح الهواة الزاهرة".

وأضافت في بيان لها أن الفقيد "شارك مجموعة من المخرجين في العديد من المحطات والأعمال والمهرجانات، وألف العديد من النصوص الاحتفالية، وعمل في وزارة الشباب والرياضة كإطار وطني مهم، حيث تقلد العديد من المراكز في هذا القطاع إلى أن تقاعد عن الوظيفة الرسمية".

وولد الزياتي عام 1952 في مدينة العرائش بشمال المملكة المغربية، وشارك بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة وبعض الأعمال التلفزيونية.

ومن أعماله المسرحية (الدكتور الحريور) و(البطل وكلب المدينة) و(سقوط الأقنعة) و(عودة المجذوب) و(ليكسوس والمليحات الثلاث)‭.‬ ‬‬كما أصدر العديد من الدواوين الشعرية، من بينها ديوان (أميرة المدن) الذي كتبه في حب مدينة العرائش الساحلية مسقط رأسه.

والزياتي متأهل من الممثلة أسماء بنزاكور‭‭‭ ‬‬‬وله منها ابنة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close