الأربعاء 4 أغسطس / August 2021

مكتبة قطر الرقمية.. إنجاز الصفحة رقم مليونين

مكتبة قطر الرقمية.. إنجاز الصفحة رقم مليونين
الخميس 17 يونيو 2021

في نهاية مايو/أيار الماضي، احتفت مكتبة قطر الرقمية بنشر الصفحة الرقمية رقم مليونين، في إنجاز كبير يعزّز جهودها الحثيثة لحفظ ونشر تاريخ وتراث المنطقة.

وينطلق هذا الإنجاز من إيمان القيمين على المكتبة بأن المعرفة هي أساس التطوّر، وأن لكل إنسان الحقّ في الوصول إلى المواد التعليمية والمعلوماتية.

انطلقت مكتبة قطر الرقمية في عام 2014، أي قبل تشييد المبنى المخصّص لإقامتها عام 2018؛ بمبادرة من الشيخة موزه بنت ناصر، في إطار شراكة لمدة 10 سنوات بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية التي تضمّ واحدًا من أكبر أرشيفات العالم من حيث المحتوى الرقمي، من وثائق وسجلّات ومخطوطات تاريخية في العالم العربي والإسلامي.

أكبر أرشيف رقمي في تاريخ الشرق الأوسط

وشرحت مديرة التخطيط الاستراتيجي والمشروعات في مكتبة قطر الرقمية لولوة النعيمي؛ أن المكتبة هي أكبر أرشيف رقمي مُتخصّص في تاريخ الشرق الأوسط على مستوى العالم.

وتحتوي المكتبة على أرشيف واسع وغني وفريد من نوعه، متاح مجانًا لأي شخص حول العالم عبر الإنترنت، من دون أي قيود للتصفّح. وتخدم كل شخص مهتم بالتاريخ والتراث المعاصر لمنطقة الخليج ومحيطها الإقليمي.

وأشارت النعيمي، في حديث لـ"العربي"، إلى أن المكتبة عملت، منذ عام 2018، على توسيع جهودها في رقمنة الوثائق عبر شراكات أخرى مع مكاتب مختلفة حول العالم.

1.9 مليون مستخدم

وتحتوي مكتبة قطر على 500 خريطة ورسم بياني ومخطّطات لدول الخليج العربي والمنطقة المحيطة، وأكبر مجموعة رقمية من السجلات والخرائط وأوراق مكتب حكومة الهند، ومجموعة المؤرخ الشهير جوردون لوريمر "دليل الخليج"، ومجموعة مختارة من التسجيلات الصوتية الرقمية يتراوح تاريخها بين عامي 1920 و1940، ومجموعة كبيرة من الصور والبطاقات البريدية، واللوحات المائية، والنقوش والرسوم التصويرية.

وشرحت أن زوّار المكتبة الرقمية هم من مختلف الاهتمامات والفئات، حيث حظيت باهتمام مليون و900 مستخدم، فيما بلغ عدد المشاهدات 15 مليون مشاهدة، وتمّ تنزيل أكثر من 300 ألف مادة من المواد المتاحة باللغتين الأساسيتين: العربية والإنكليزية.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تحتلّ صدارة البلدان الأكثر ولوجًا إلى المكتبة، تليها قطر فبريطانيا، وسلطنة عُمان، والسعودية، والهند.

واعتبرت النعيمي أن وجود مكتبة رقمية مثل مكتبة قطر الرقمية أحدث تغييرًا جوهريًا، ووفرة في عدد الدراسات التاريخية حول المنطقة، حيث ساهمت المكتبة في تخفيض تكاليف الوصول إلى هذه المواد.

ووصفت النعيمي هذا الإنجاز بأنه "فخر لكل مواطن قطري وعربي".

وحملت العاصمة القطرية الدوحة شعلة الثقافة، بعدما اختارتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2021.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 7 ساعات
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
شارك
Share

استرد العراق 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا.

ثقافة - العراق البرامج - شبابيك
الإثنين 2 أغسطس 2021
شارك
Share

تشمل فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح مسابقة رسمية لعروض عشر مسرحيات، إضافة إلى جلسات نقدية وحوارية وتوقيع كتب مختصة بفن المسرح العراقي.

ثقافة - مصر
الإثنين 2 أغسطس 2021
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
شارك
Share

يشمل برنامج المهرجان 31 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا متنوعًا بمشاركة فنانين من مصر وخارجها وسيحضره أربعة  آلاف شخص مع اتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا.

Close