الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

الاندثار يهدد آلة العود التونسية ذات الأصول الأندلسية

الاندثار يهدد آلة العود التونسية ذات الأصول الأندلسية
الخميس 17 يونيو 2021

يُصنَّف العود التونسي على أنه آلة وترية ذات أصول أندلسية. وهو يتمايز عن العود الشرقي، ويُستعمل في مقامات المالوف التونسية. 

ورغم أهميته وعراقته، لم يبقَ إلا خمسة حرفيين يتقنون صنعه على الطريقة التقليدية في تونس.

مكانة خاصة

محمد الهادي بالاصفر في رصيده مسيرة ما يناهز 60 عامًا في مجال صناعة الآلات الموسيقية بمختلف أنواعها، لكن يبقى للعود التونسي التقليدي مكانة خاصة لديه.

والرجل الذي يحافظ على صناعة هذه الآلة الفريدة، يتحدث عن صعوبة في تنفيذها كما في عزفها.

وإلى جانبه، يعمل آخرون على إحياء العود التونسي وإعادة مجده من أجل استمراره؛ بوصفه موروثًا فنيًا موسيقيًا لا يودّ أحد أن يندثر.

من بين هؤلاء زياد مهدي الذي احترف العزف على ما لا يعده مجرد آلة، بل القلب النابض لموسيقى المالوف المغاربية.

امتداد للأسلاف

ويسعى الفنان التونسي الشاب بموسيقاه المحلية القديمة من الأندلس، والتي تجوب العالم، إلى أن يكون امتدادًا لأسلافه الذين خلدوا أسماءهم بالتعريف بالهوية الموسيقية التونسية.

ويعتبر أنه بعزفه على هذا العود يُظهر للناس ما يميّز تونس والمغرب العربي من تاريخ وحضارة وفن، لا سيما على مستوى الآلات والجُمل والمقامات الموسيقية.

زياد الذي يشير إلى أن الآلات الموسيقية التقليدية مثل العود التونسي أو الرباب قلّ استعمالها لدرجة وصولها إلى الاندثار؛ يتحدث بفرح عما تشهده البلاد اليوم من رجوع إلى الأصالة وكل ما هو تقليدي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 6 ساعات
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
سلّمت وزارة الخارجية العراقية القطع الأثرية إلى وزارة الثقافة (الأناضول)
شارك
Share

استرد العراق 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا.

ثقافة - مصر
الإثنين 2 أغسطس 2021
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
شارك
Share

يشمل برنامج المهرجان 31 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا متنوعًا بمشاركة فنانين من مصر وخارجها وسيحضره أربعة  آلاف شخص مع اتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا.

Close