الثلاثاء 3 أغسطس / August 2021

في مزاد بباريس.. بيع نسخة مقلدة من الموناليزا بسعر 2.9 مليون يورو

في مزاد بباريس.. بيع نسخة مقلدة من الموناليزا بسعر 2.9 مليون يورو
الجمعة 18 يونيو 2021

اشترى جامع تحف أوروبي نسخة من لوحة الموناليزا لليوناردو دافنشي، التي تعود للقرن السابع عشر، مقابل 2.9 مليون يورو (3.4 ملايين دولار)؛ وهو رقم قياسي لنسخة مقلدة من لوحة الموناليزا في مزاد في دار كريستيز للمزادات بباريس اليوم الجمعة.

وتمثّل تلك اللوحة التي تُعرف باسم "موناليزا هيكنغ"، نسبة إلى مالكها الذي جادل دون جدوى بأن نسخة اشتراها في الخمسينيات كانت اللوحة الأصلية، إحدى نسخ عديدة من اللوحة الأصلية المعلقة في متحف اللوفر بباريس.

وقالت متحدثة باسم كريستيز: "هذا جنون.. هذا رقم قياسي جديد لنسخة مقلدة للوحة الموناليزا".

واللوحة الأصلية في متحف اللوفر ليست للبيع. ولكن في عام 2017، باعت "دار كريستيز" بنيويورك لوحة "سالفاتور مندي" لدافنشي مقابل 450 مليون دولار لمزايد مجهول عبر الهاتف؛ مما يجعلها أغلى قطعة فنية بيعت في مزاد على الإطلاق.

"تشبهها ولكن"

وكان ريموند هيكينغ قضى عقودًا وهو يحاول إقناع العالم بأن لوحة الموناليزا التي اشتراها من متجر فرنسي للتحف عام 1953 هي الأصلية، وأن اللوحة المعروضة في متحف اللوفر مزيّفة.

وعرضت "دار كريستيز" للمزادات لوحة "موناليزا هيكينغ" للبيع أملًا في أن تعود عليه حملته تلك ببعض التعويض.

وقال المدير الدولي للوحات العتيقة الرائدة في "كريستيز" بيير إتيان: "تشبه الموناليزا، لكن العمل ليس بجودة رسومات ليوناردو دافنشي.. وللأسف ينتهي الحلم عند هذه المرحلة".

ويستند هيكينغ في حججه إلى أن اللوحة الأصلية لم تعد قط بعدما سُرقت في أوائل القرن العشرين، لينتهي بها الأمر في متجر بقرية ماجانيوسك في منطقة بروفانس الفرنسية، بينما خُدع المعرض في باريس بنسخة طبق الأصل.

وتشهد العديد من قصاصات الصحف على انتقاده لوسائل الإعلام. ويُظهر خبر نشرته شركة "باتيه" في الستينيات أن صحفيَين أميركيَين سعيا إلى التحقق من النسخة، عندما تمّت إعارة لوحة الموناليزا الحقيقة إلى الولايات المتحدة.

وأشارت "دار كريستيز" إلى أن لوحة هيكينغ رسمها فنان مغمور في أوائل القرن السابع عشر؛ بعد مئة عام تقريبًا من دخول اللوحة الأصلية لفنان عصر النهضة الإيطالي مجموعة مقتنيات الملك فرانسوا الأول.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

ثقافة - مصر
منذ 7 ساعات
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة التاسعة والعشرون من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
سيشارك الفنان مدحت صالح في الدورة 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء (تويتر- وزارة الثقافة المصرية)
شارك
Share

يشمل برنامج المهرجان 31 حفلًا غنائيًا وموسيقيًا متنوعًا بمشاركة فنانين من مصر وخارجها وسيحضره أربعة  آلاف شخص مع اتباع الإجراءات الوقائية الخاصة بكورونا.

ثقافة - العراق
الأحد 1 أغسطس 2021
أُقيم حفل الافتتاح على المسرح الوطني في العاصمة بغداد متضمنًا فقرات فنية وكلمات رسمية
أُقيم حفل الافتتاح على المسرح الوطني في العاصمة بغداد متضمنًا فقرات فنية وكلمات رسمية (مواقع التواصل)
شارك
Share

تحمل الدورة الأولى للمهرجان اسم المؤلف والمخرج والممثل الراحل سامي عبد الحميد، وتستمر لمدة أسبوع بمشاركة نحو 400 شخصية مسرحية.

Close