الخميس 28 مارس / مارس 2024

"في القراءة حياة".. معرض القاهرة للكتاب يطلق دورة صيفية لتنشيط حركة النشر

"في القراءة حياة".. معرض القاهرة للكتاب يطلق دورة صيفية لتنشيط حركة النشر

Changed

يتيح الموقع الإلكتروني للمعرض تجربة التجول الافتراضي داخل الأجنحة بهدف التعرف على أحدث الإصدارات وشراء الكتب عن بعد
يتيح الموقع الإلكتروني للمعرض تجربة التجول الافتراضي داخل الأجنحة (مواقع التواصل)
يمتد المعرض المقام بمركز مصر للمعارض الدولية في شرق القاهرة حتى 15 من يوليو، بمشاركة 1218 جهة نشر ومؤسسة وهيئة ووزارة من 25 دولة.

بعد تأجيل نحو خمسة أشهر أطلق "معرض القاهرة الدولي للكتاب" اليوم الأربعاء دورة استثنائية في فصل الصيف تهدف إلى دعم حركة النشر محليًا وإقليميًا.

وافتتح الدورة الـ 52 للمعرض رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد، فيما يبدأ المعرض في استقبال الجمهور يوم غد الخميس.

ومن بين الدول المشاركة الإمارات والكويت والبحرين والسعودية ولبنان وسوريا والأردن، بالإضافة للمغرب وتونس وليبيا واليونان وصربيا وروسيا. كما تشارك من مصر وزارات الداخلية والدفاع والاتصالات والأوقاف ومكتبة الإسكندرية.

"في القراءة حياة"

ويمتد المعرض المقام تحت شعار "في القراءة.. حياة" بمركز مصر للمعارض الدولية شرق القاهرة حتى 15 من يوليو/تموز، بمشاركة 1218 جهة نشر ومؤسسة وهيئة ووزارة من 25 دولة.

وتماشيًا مع القيود المحلية لكبح تفشي فيروس كورونا ألغى المعرض جميع الأنشطة والفعاليات الحضورية هذا العام؛ مكتفيًا ببرنامج ثقافي موسع على موقعه الإلكتروني بالإنترنت.

ويستضيف برنامج "اللقاء الفكري" مجموعة من الضيوف منهم الشاعر والكاتب المسرحي العراقي خزعل الماجدي، والكاتب الفرنسي روبير سوليه، والمفكر السوري فراس سواح، والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد.

كما يتيح الموقع الإلكتروني تجربة التجول الافتراضي داخل الأجنحة بهدف التعرف على أحدث الإصدارات وشراء الكتب عن بعد، إضافة إلى حجز تذاكر الدخول مجانًا لمن يريد زيارة المعرض بحد أقصى أربع تذاكر للفرد خلال فترة المعرض.

وقال رئيس الوزراء في الافتتاح إن الدولة بمختلف قطاعاتها نجحت بشكل ملحوظ في رقمنة العديد من أنشطتها بسبب جائحة فيروس كورونا وتداعياتها السلبية عالميًا، لا سيما قطاع الثقافة الذي نقل مختلف الأنشطة والفعاليات افتراضيا للجمهور وخاصة النشء والشباب.

ولجأت معظم معارض الكتاب العربية في 2020 و2021 إلى إلغاء دوراتها أو تأجيلها بسبب الجائحة.

وفي الأسبوع الماضي قالت الهيئة المصرية العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، إن الطاقة الاستيعابية القصوى للجمهور يوميًا تبلغ 100 ألف زائر، مما يشير إلى إمكانية استيعاب نحو 1.5 مليون على مدى الأسبوعين، بينما كان المعرض يستقبل في السنوات السابقة ملايين الزائرين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close