الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

"100 ألف كتاب".. حملة ثقافية إنسانية من بيروت إلى غزة

"100 ألف كتاب".. حملة ثقافية إنسانية من بيروت إلى غزة

Changed

تدعو هذه الحملة الأفراد والمؤسسات للتبرع بالكتب وتنظّم بإدارة القسم اللوجستي في مؤسسة عامل الدولية، وهي صاحبة المبادرة، بالتعاون مع دار نلسن للنشر.

دعمًا لمكتبة سمير منصور وغيرها من المكتبات والصروح الثقافية في غزة، انطلقت في بيروت حملة "100 ألف كتاب".

تدعو هذه الحملة الأفراد والمؤسسات للتبرع بالكتب وتنظّم بإدارة القسم اللوجستي في مؤسسة عامل الدولية، وهي صاحبة المبادرة، بالتعاون مع دار نلسن للنشر.

ويؤكد القيّمون على هذه المبادرة أنّها لقيت تجاوبًا واسعًا من قبل المثقفين ومؤسسات المجتمع المدني، مشدّدين على أنّها تأتي ردًا على استهداف إسرائيل للكتب، والذي لم يأتِ عن عبث.

أهم وأعدل قضية في التاريخ

ويقول مؤسس ورئيس مؤسسة عامل الدولية كامل مهنا إنّ المؤسسة أطلقت العديد من المبادرات بعد العدوان الأخير على غزة، أخذ أولها طابعًا إنسانيًا من خلال تأمين أدوية ومعدات طبية بالتعاون مع وزارة الصحة.

ويلفت إلى أنّ المبادرة الثانية جاءت بالتعاون مع دار نلسن للنشر، تحت عنوان "100 ألف كتاب"، مشيرًا إلى أنّه تمّ حتى الآن جمع 25 ألف كتاب.

ويضيف: "ننسق مع أصدقائنا في غزة لاستلام الكتب وتوزيعها"، مشدّدًا على وجوب أن لا يكون هذا العمل ظرفيًا، "لأنّ القضية الفلسطينية أهم وأعدل قضية في التاريخ، ويجب أن تبقى حيّة".

الكتاب رمز للوعي ومصدر للمعرفة

من جهته، يؤكد مدير دار نلسن للنشر سليمان بختي أنّ المبادرة جاءت ردًا على العدوان القاسي والهمجي الذي شنّته إسرائيل ليس فقط على الحجر والبشر، ولكنها استهدفت أيضًا الكتب ولا سيما مكتبة سمير منصور والمكاتب العامة والمراكز الثقافية في غزة.

ويشير بختي، في حديث إلى "العربي"، من بيروت، إلى أنّ هذه المبادرة منطلقة من المجتمع اللبناني باتجاه أهلنا في غزة وفلسطين، مضيفًا: "مؤسسات المجتمع المدني تقف معنا في هذه المبادرة لكي يتوقف نزيف الكتاب الذي استُهدِف في غزة".

ويلفت إلى وجود تجاوب كبير من دور النشر اللبنانية ومن الأفراد المثقفين ومن الجمعيات ومن المؤسسات التربوية، مشدّدًا على أنّ استهداف إسرائيل للكتاب لم يأتِ عن عبث، "وإنما لأنه رمز للوعي ومصدر للمعرفة، وإسرائيل تدرك أنّ رمز الكتاب يعيد تأسيس الوعي العربي".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close