الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

أحد أخطر الديناصورات.. ما نعرفه عن ترايسيراتوبس الذي يُعرض هيكله للبيع

أحد أخطر الديناصورات.. ما نعرفه عن ترايسيراتوبس الذي يُعرض هيكله للبيع
الخميس 2 سبتمبر 2021

كان الديناصور الشهير باسم ترايسيراتوبس، بجمجمته الضخمة ذات الياقات وثلاثة قرون مهاجمة، قبل حوالي 66 مليون عام، أحد أخطر الديناصورات وأكثرها ترويعًا.

وتم عرض بقايا أحد عمالقة العصر الطباشيري، وهو آكل عشبي على الرغم من مظهره المخيف، في باريس الآن قبل طرحها في مزاد الشهر المقبل، بحسب صحيفة "الغارديان".

"بيغ جون"

تم تسمية الديناصور بـ "بيغ جون"، وله طوق جمجمة وعظم يبلغ طوله 2.62 مترًا وعرضه مترين ويزن أكثر من 700 كيلوغرام، وقرنان كبيران قياسهما أكثر من متر، و200 عظمة أخرى متنوعة تم تجميعها معًا بصعوبة.

عاش ذاك الديناصور في لاراميديا، وهي جزيرة امتدت ممّا يعرف الآن بألاسكا إلى المكسيك، ونفق في سهل فيضان قديم يُعرف الآن باسم التكوين الجيولوجي هيل كريك في ساوث داكوتا. ونظرًا لأن السهل يتكون من رواسب بدون أي نشاط بيولوجي، فقد كان "بيغ جون" متحجرًا ومحفوظًا في الغالب.

وبحسب الصحيفة، تم اكتشاف العظام في مايو/ أيار 2014 واكتمل التنقيب بعد أكثر من عام. تم إعادة تجميعها في إيطاليا في ورشة "زويك" المتخصص في ترميم الهياكل العظمية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

ويشير التمزق الظاهر في ياقته إلى أن هذا الديناصور قد أصيب في قتال مع ترايسيراتوبس آخر، ربما دفاعًا عن أرض أو رفيقة.

تحفة فنية

وقال المتحدث باسم المزاد، جيكيلو ، "إن بيغ جون، المكتمل بنسبة 60% وبجمجمة كاملة بنسبة 75%، هو معجزة للطبيعة وعمل فني في الوقت نفسه".

وقال عالم الحفريات الذي أشرف على إعادة تشكيل بيغ جون، إياكوبو بريانو: "إن الهيكل العظمي أكبر بنسبة 5-10% من أي ترايسيراتوبس آخر تم العثور عليه حتى الآن".

وقال بريانو لراديو "فرانس إنتير": "إنها تحفة فنية، هناك عدد غير قليل من جماجم الترايسيراتوبس في جميع أنحاء العالم ، لكن عددًا قليلًا جدًا منها شبه مكتمل".

ومن جهت كشف ألكسندر جيكويللو، من البائعين بالمزادات أن مثل هذا الهيكل العظمي الضخم سيكون موضع اهتمام حوالي 12 مشتريًا فقط حول العالم.

وقال: "في كل مزاد، نرى ملفات تعريف جديدة تصل. لقد رأينا مالكي الأماكن غير العادية الذين يرغبون في الاستثمار لجذب العملاء. هناك أيضًا أشخاص شغوفون بالعلوم وعلم الحفريات. غالبًا ما يكونون صغار السن، قادمين من تقنيات جديدة. لقد شاهدوا الأفلام وانغمسوا في أساطير هوليوود هذه".

1.5 مليون يورو

ويؤكد الخبراء أن الاهتمام بهياكل الديناصورات العظمية لا يزال مرتفعًا ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ما يحبط المتاحف ومراكز الأبحاث التي غالبا ما تكون غير قادرة على جمع الأموال.

وبحسب "الغارديان"، فمن المتوقع أن يصل سعر "بيغ جون"، الذي يبلغ طوله 8 أمتار، إلى 1.5 مليون يورو عندما يعرض في دار مزادات "درووت" في باريس في 21 أكتوبر/ تشرين الأول. ويمكن رؤيته في الفترة ما بين 16 سبتمبر/ أيلول و 15 أكتوبر/ تشرين الأول في  شارع المحفوظات في حي ماريه بالمدينة.

المصادر:
الغارديان

شارك القصة

ثقافة - السودان
منذ 7 ساعات
يوصف الكابلي بكونه من رموز الفن السودان ومن الباحثين المتميزين في التراث الغنائي (تويتر)
يوصف الكابلي بكونه من رموز الفن السوداني ومن الباحثين المتميزين في التراث الغنائي (تويتر)
شارك
Share

تعامل الفنان عبد الكريم الكابلي بطريقة خاصة مع النصوص التراثية والقصائد وقدمها بطريقة حديثة.

ثقافة - فلسطين
الخميس 2 ديسمبر 2021
أعضاء مؤسسة حوش الفن الفلسطيني في القدس
أعضاء مؤسسة حوش الفن الفلسطيني في القدس (وسائل التواصل)
شارك
Share

أوضحت المؤسسة أن المنصة ستكون تفاعلية سعيًا إلى خلق حالة من التعلم والنقد والإنتاج وإعادة الإنتاج بالإسناد إلى محتويات الأرشيف.

ثقافة - أميركا
الأربعاء 1 ديسمبر 2021
نجمة الغناء البريطانية أديل (تويتر)
نجمة الغناء البريطانية أديل (تويتر)
شارك
Share

ستحيي نجمة الغناء البريطانية أديل حفلين نهاية كل أسبوع من 21 يناير المقبل، إلى 16 أبريل القادم، في فندق سيزر بالاس في المدينة الصحراوية.

Close