الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

عدد كبير من القطع المفقودة.. الشرطة النرويجية تعثر على كنز أثري من العراق

عدد كبير من القطع المفقودة.. الشرطة النرويجية تعثر على كنز أثري من العراق

Changed

آثار عراقية
فقد العراق العديد من القطع الأثرية المهمة عقب الاجتياح الأميركي 2003 (فيسبوك)
ضبطت الشرطة النرويجية ما يقرب من 100 قطعة أثرية كان العراق قد أعلن عن فقدها وهي تصنف على أنها مهمة في التراث الثقافي العالمي.

قالت الشرطة النرويجية اليوم الجمعة: إنها ضبطت عددًا كبيرًا من القطع الأثرية كانت السلطات العراقية أبلغت عن فقدها، من بينها ما يُفترض أنها ألواح كتبت باللغة المسمارية من بلاد ما بين النهرين القديمة.

وعثرت الهيئة الوطنية النرويجية للتحقيق والملاحقة القضائية في الجرائم الاقتصادية والبيئية على القطع الأثرية. وكانت الهيئة تساعد وزارة الثقافة النرويجية في أعمال البحث.

وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة رويترز: إن هذه القطع كانت جزءًا من مجموعة مملوكة ملكية خاصة في النرويج، وعلى الرغم من استجواب بعض الشهود، لم يتم توجيه اتهامات جنائية لأحد.

وقالت الهيئة في بيان لها: "في المجمل، تم ضبط ما يقرب من 100 قطعة تصنف على أنها مهمة للتراث الثقافي العالمي". وأضافت: "يجري فحصها الآن على أيدي خبراء للتأكد من أصالتها، وتحديد مصدرها إذا كان ذلك ممكنًا".

ولم تذكر الشرطة متى أو كيف وصلت هذه القطع للدولة الواقعة في شمال أوروبا.

وتقع بلاد ما بين النهرين القديمة في العراق، الذي كان مهدًا للعديد من الحضارات القديمة، بما في ذلك الحضارة السومرية التي طورت الكتابة المسمارية، وهي واحدة من أقدم أشكال الكتابة في العالم.

قطع مهرّبة في مزادات علنية

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد أعلن أوائل الشهر الماضي آب/ أغسطس بأن بلاده استردت 17 ألفًا و338 قطعة أثرية من 4 بلدان، جرى تهريبها خلال السنوات الماضية.

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحافي في بغداد، إلى أن "العراق استرد 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأميركية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا".

يذكر أن عددًا من القطع الأثرية العراقية المهربة تعرض في مزادات عالمية علنية على شبكة الإنترنت بأبخس الأثمان. وتتضمن هذه الآثار ألواحًا سومرية وقطعًا أثرية أخرى تم تهريبها من المواقع الأثرية؛ لتجد طريقها في هذه المزادات وتنتهي في بيوت المقتنين.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close