الخميس 25 نوفمبر / November 2021

عدد كبير من القطع المفقودة.. الشرطة النرويجية تعثر على كنز أثري من العراق

عدد كبير من القطع المفقودة.. الشرطة النرويجية تعثر على كنز أثري من العراق
الجمعة 3 سبتمبر 2021

قالت الشرطة النرويجية اليوم الجمعة: إنها ضبطت عددًا كبيرًا من القطع الأثرية كانت السلطات العراقية أبلغت عن فقدها، من بينها ما يُفترض أنها ألواح كتبت باللغة المسمارية من بلاد ما بين النهرين القديمة.

وعثرت الهيئة الوطنية النرويجية للتحقيق والملاحقة القضائية في الجرائم الاقتصادية والبيئية على القطع الأثرية. وكانت الهيئة تساعد وزارة الثقافة النرويجية في أعمال البحث.

وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة رويترز: إن هذه القطع كانت جزءًا من مجموعة مملوكة ملكية خاصة في النرويج، وعلى الرغم من استجواب بعض الشهود، لم يتم توجيه اتهامات جنائية لأحد.

وقالت الهيئة في بيان لها: "في المجمل، تم ضبط ما يقرب من 100 قطعة تصنف على أنها مهمة للتراث الثقافي العالمي". وأضافت: "يجري فحصها الآن على أيدي خبراء للتأكد من أصالتها، وتحديد مصدرها إذا كان ذلك ممكنًا".

ولم تذكر الشرطة متى أو كيف وصلت هذه القطع للدولة الواقعة في شمال أوروبا.

وتقع بلاد ما بين النهرين القديمة في العراق، الذي كان مهدًا للعديد من الحضارات القديمة، بما في ذلك الحضارة السومرية التي طورت الكتابة المسمارية، وهي واحدة من أقدم أشكال الكتابة في العالم.

قطع مهرّبة في مزادات علنية

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد أعلن أوائل الشهر الماضي آب/ أغسطس بأن بلاده استردت 17 ألفًا و338 قطعة أثرية من 4 بلدان، جرى تهريبها خلال السنوات الماضية.

وأشار الوزير خلال مؤتمر صحافي في بغداد، إلى أن "العراق استرد 17321 قطعة أثرية مهربة إلى الولايات المتحدة الأميركية، و9 قطع أثرية مهربة إلى اليابان، و7 قطع مهربة إلى هولندا، وقطعة واحدة مهربة إلى إيطاليا".

يذكر أن عددًا من القطع الأثرية العراقية المهربة تعرض في مزادات عالمية علنية على شبكة الإنترنت بأبخس الأثمان. وتتضمن هذه الآثار ألواحًا سومرية وقطعًا أثرية أخرى تم تهريبها من المواقع الأثرية؛ لتجد طريقها في هذه المزادات وتنتهي في بيوت المقتنين.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ ساعة
يعود معلم طاق كسرى إلى القرن السادس ويعتبر أكبر قوس مبني من الطوب في العالم (تويتر)
يعود معلم طاق كسرى إلى القرن السادس ويعتبر أكبر قوس مبني من الطوب في العالم (تويتر)
شارك
Share

يعد النصب التذكاري الشهير الذي يعود إلى القرن السادس، آخر مبنى لا يزال قائمًا من العاصمة الإمبراطورية الفارسية القديمة قطسيفون.

ثقافة - أميركا
الثلاثاء 23 نوفمبر 2021
روبرت بلي
أدخل بلي إلى اللغة الإنكليزية الشعر الإسباني والصوفي (غيتي)
شارك
Share

في جنازة خاصة ودعت أميركا الشاعر روبرت بلي الحائز على العديد من الجوائز المهمة والذي ساهم في زيادة معرفة المجتمع الأميركي بالشعر الإسباني والصوفي.

ثقافة - مصر
الأحد 21 نوفمبر 2021
آخر عمل قدمته الممثلة الراحلة مسلسل "قانون سوسكا" عام 2016 (مواقع التواصل)
آخر عمل قدمته الممثلة الراحلة مسلسل "قانون سوسكا" عام 2016 (مواقع التواصل)
شارك
Share

برزت الفنانة الراحلة في أدوار المسرح وكان لها العديد من الأعمال الفنية التي حُفرت في ذاكرة المشاهدين مثل دور "أبله عفت" في مسرحية "مدرسة المشاغبين".

Close