الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية.. ما أبرز الأفلام المشاركة؟

مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية.. ما أبرز الأفلام المشاركة؟

Changed

أوبرا الإسكندرية تستعد لانطلاق مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية
أوبرا الإسكندرية تستعد لانطلاق مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية (غيتي)
يكرم المهرجان كلًا من الممثل المصري هاني سلامة والممثلة والمخرجة الفرنسية بريجيت روون والمنتج التونسي حسن دلدول.

يستعد مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، لاحتضان انطلاق الدورة الأولى من مهرجان الإسكندرية للسينما الفرنكوفونية، والتي ستنطلق يوم السبت المقبل، وتستمر حتى غاية 16 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويشارك في المهرجان أكثر من 40 فيلمًا معظمها إنتاج مشترك بين الدول الناطقة بالفرنسية وبينها وبين الدول العربية والأوروبية.

وتنظم المهرجان مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية في الفترة من 11 إلى 16 سبتمبر/ أيلول الجاري.

سمير صبري رئيسًا شرفيًا

واختير الفنان الشامل سمير صبري رئيسًا شرفيًا للمهرجان، الذي سيشمل برنامجه مسابقتين رسميتين إحداهما للأفلام الطويلة وتضم عشرة أفلام والأخرى للأفلام القصيرة وتضم نحو 20 فيلمًا.

كما يضم المهرجان برامج خاصة من بينها برنامج للاحتفاء بأفلام يوسف شاهين عن مدينة الإسكندرية، وآخر لأفلام المخرج التونسي مصطفى الحسناوي.

ومن أبرز الأفلام المتنافسة في مسابقة الأفلام الطويلة الفيلم المغربي (مرجانة) للمخرج جمال السويسي وفيلم (أطلس) وهو إنتاج إيطالي سويسري بلجيكي مغربي مشترك من إخراج نيكولو كاستلي والفيلم اللبناني (قلتلك خلاص) للمخرج إيلي خليفة.

وتحل السينما التونسية ضيف شرف الدورة الأولى للمهرجان، إذ يُخصص لها قسم خاص يضم مجموعة من الأفلام تشمل "شمس الضباع"، للمخرج رضا الباهي و"عصفور السطح"، للمخرج فريد بوغدير و"ريح السد"، للمخرج نوري بوزيد، و"صمت القصور"، للمخرجة مفيدة التلاتلي.

ويكرم المهرجان في الافتتاح الممثل المصري هاني سلامة، فيما يكرم في الختام الممثلة والمخرجة الفرنسية بريجيت روون والمنتج التونسي حسن دلدول.

من جانبه، أكد الناقد محمد قناوي رئيس عمليات مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، أن "إدارة الأخير عملت جاهدة على تقديم دورة مميزة، على الرغم من ظروف جائحة فيروس كورونا، والتي كانت وراء تأجيل إقامة الدورة الأولى من العام الماضي إلى العام الحالي".

وأضاف أن "العروض ستقام في دور عرض جرين بلازا وفريال والمركز الثقافي الفرنسي ومركز الحرية للإبداع".

وبالتوازي مع بداية المهرجان، تنطلق أولى فعاليات منتدى الإنتاج المشترك بين الدول الفرانكوفونية والذي يهدف إلى دعم مبادرات الإنتاج السينمائي المشترك بين الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للناطقين بالفرنسية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close