الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

طلب نثر رماد جثمانه في 4 بلدان عربية.. وفاة المخرج الفلسطيني نصري حجاج

طلب نثر رماد جثمانه في 4 بلدان عربية.. وفاة المخرج الفلسطيني نصري حجاج

Changed

نصري حجاج
السينمائي الفلسطيني الراحل نصري حجاج (فيسبوك)
توفي السينمائي الفلسطيني نصري حجاج في فيينا بعد صراع مع المرض حيث أعلنت زوجته عن وصيته التي طلب فيها إحراق جثمانه ونثر رماده فوق تراب 4 دول عربية.

توفي المخرج السينمائي الفلسطيني نصري حجاج اليوم السبت عن عمر يناهز 69 عامًا بعد صراع مع المرض في العاصمة النمساوية فيينا. 

وأعلنت زوجة حجاج السورية عبير حيدر وفاة الكاتب والسينمائي ظهر اليوم على صفحتها في منصة فيسبوك، موضحة أنه عملًا بوصيته سوف يتم إحراق جثمان حجاج، ونثر جزء من رماده لاحقًا في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، وعند قبر والدته في مدينة صيدا.

وأضافت السيدة حجاج أنه سيوف يتم نثر جزء آخر في قريته الناعمة شمال فلسطين المحتلة وجزء في سوريا التي تضامن مع شعبها المظلوم حتى آخر نفس، وجزء فوق تراب تونس حيث عاش سنين طويلة من عمره فيها.

ومن أبرز الأعمال التي أخرجها حجاج فيلم "ميونيخ: حكاية فلسطينية" الذي أثار ضجة في فرنسا بعد دعوات لمقاطعته من الجاليات اليهودية، التي اعتبرت أنه يمجد منفذي عملية احتجاز رهائن إسرائيليين في ميونيخ عام 1972 خلال دورة الألعاب الأولمبية. 

ولحجاج كتابات صحافية عدة في عدد من الصحف العربية، كما أشرف على أفلام وثائقية عدة، وله أيضا أعمال سينمائية أبرزها فيلم  في“ظل الغياب” الذي يحاكي مأساة اللجوء الفلسطيني، والحياة والموت بعيدًا عن فسلطين. 

كما لحجاج عمل وثائقي بعنوان "كما قال الشاعر" حيث يأخذ المخرج الفلسطيني الجمهور في رحلة تمتد 58 دقيقة إلى العديد من الأماكن التي عاش فيها الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش أو ألقى فيها أشعاره.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close