الإثنين 27 Sep / September 2021

طلب نثر رماد جثمانه في 4 بلدان عربية.. وفاة المخرج الفلسطيني نصري حجاج

طلب نثر رماد جثمانه في 4 بلدان عربية.. وفاة المخرج الفلسطيني نصري حجاج
السبت 11 سبتمبر 2021

توفي المخرج السينمائي الفلسطيني نصري حجاج اليوم السبت عن عمر يناهز 69 عامًا بعد صراع مع المرض في العاصمة النمساوية فيينا. 

وأعلنت زوجة حجاج السورية عبير حيدر وفاة الكاتب والسينمائي ظهر اليوم على صفحتها في منصة فيسبوك، موضحة أنه عملًا بوصيته سوف يتم إحراق جثمان حجاج، ونثر جزء من رماده لاحقًا في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، وعند قبر والدته في مدينة صيدا.

وأضافت السيدة حجاج أنه سيوف يتم نثر جزء آخر في قريته الناعمة شمال فلسطين المحتلة وجزء في سوريا التي تضامن مع شعبها المظلوم حتى آخر نفس، وجزء فوق تراب تونس حيث عاش سنين طويلة من عمره فيها.

ومن أبرز الأعمال التي أخرجها حجاج فيلم "ميونيخ: حكاية فلسطينية" الذي أثار ضجة في فرنسا بعد دعوات لمقاطعته من الجاليات اليهودية، التي اعتبرت أنه يمجد منفذي عملية احتجاز رهائن إسرائيليين في ميونيخ عام 1972 خلال دورة الألعاب الأولمبية. 

ولحجاج كتابات صحافية عدة في عدد من الصحف العربية، كما أشرف على أفلام وثائقية عدة، وله أيضا أعمال سينمائية أبرزها فيلم  في“ظل الغياب” الذي يحاكي مأساة اللجوء الفلسطيني، والحياة والموت بعيدًا عن فسلطين. 

كما لحجاج عمل وثائقي بعنوان "كما قال الشاعر" حيث يأخذ المخرج الفلسطيني الجمهور في رحلة تمتد 58 دقيقة إلى العديد من الأماكن التي عاش فيها الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش أو ألقى فيها أشعاره.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - الصومال
الأحد 26 سبتمبر 2021
مسابقة الشعر الصومالي.
مسابقة الشعر الصومالي. (موقع UNDP)
شارك
Share

تضمّ مسابقة "الشعر النسائي"، فئة شاعرة العام، وهي مُحاولة لعرض التقاليد النابضة بالحياة للشعر الصومالي، وإيجاد أصوات جديدة للانضمام إلى رواة القصص المخضرمين.

ثقافة - العالم
السبت 25 سبتمبر 2021
يكتنف الغموض اسم الممثل الذي سيُجسّد شخصية جيمس بوند في العمل المقبل من السلسلة (غيتي)
يكتنف الغموض اسم الممثل الذي سيُجسّد شخصية جيمس بوند في العمل المقبل من السلسلة (غيتي)
شارك
Share

يكتنف الغموض اسم الممثل الذي سيُجسّد شخصية جيمس بوند في العمل المقبل من السلسلة. لكنّ ما طفا على السطح من تكهنات يُنذر بـ"صراع ثقافي مقلق".

ثقافة - العالم
السبت 25 سبتمبر 2021
خالد عبد الله
الممثل البريطاني المصري الأصل خالد عبد الله (غيتي)
شارك
Share

سيطل ممثل مصري الأصل وآخر فلسطيني في واحد من أشهر مسلسلات منصة نتفليكس وأكثرها حصدًا للجوائز، أي مسلسل "ذا كراون" الذي يوثق حياة العائلة المالكة في بريطانيا.

Close