الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"المعبودة إيزيس".. مهرجان دولي جديد لمسرح المرأة في مصر

"المعبودة إيزيس".. مهرجان دولي جديد لمسرح المرأة في مصر

Changed

جانب من افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة (مواقع التواصل)
جانب من افتتاح مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة (مواقع التواصل)
تضافرت جهود مجموعة من الكاتبات والمخرجات والفنانات المصريات المتحمسات لقضايا المرأة من أجل إطلاق المهرجان الجديد.

افتتح في دار الأوبرا المصرية مساء الأربعاء، أولى فعاليات مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة، الذي يهتم بقضاياها وأعمالها الإبداعية.

وتضافرت جهود مجموعة من الكاتبات والمخرجات والفنانات المتحمسات لقضايا المرأة من أجل إطلاق المهرجان الجديد، الذي حمل اسم إحدى أشهر المعبودات في مصر القديمة.

وأقيم حفل الافتتاح بالمسرح المكشوف في دار الأوبرا حيث أحيته فرقة "طبلة الست" المكونة من ست فتيات تعزفن على آلات إيقاعية.

كما عُرض في الحفل الرقص المعاصر (بهية) لفرقة فرسان الشرق من تصميم وإخراج كريمة بدير على مسرح الهناجر.

مهرجان وحيد يعنى بقضايا المرأة

وقالت المخرجة والممثلة عبير لطفي، مؤسسة المهرجان ورئيسته: ربما تكون هناك تجارب مسرحية عربية سابقة لمسرح المرأة، لكن هذا هو المهرجان الدولي الوحيد في المنطقة المعني بقضايا النساء.

وأوضحت أن العمل لإخراج المهرجان إلى النور تم منذ ثلاث سنوات، حيث لم تكن الظروف مواتية قبل الآن بفعل جائحة كورونا.

ولفتت إلى أن "البعض قد يفهم من العنوان أن المهرجان موجه للمرأة فحسب، لكننا نريد تسليط الضوء على قضاياها واهتماماتها حتى لو كان العمل من صنع رجل، والدليل على ذلك أن لدينا عروض هذا العام لمخرجين رجال لكنها تتناول المرأة بشكل إيجابي".

مشاركة متنوعة في المهرجان

ويقدم المهرجان على مدى أسبوع ثمانية عروض مصرية وتسعة عروض عربية وغربية تتمحور جميعها حول المرأة وقضاياها وعلاقاتها بمحيطها على مسارح الهناجر والفلكي وروابط وأستوديو عماد الدين وأستوديو كلتوغراف والقاعة الأرمينية بالجامعة الأميركية.

وتشارك في المهرجان عروض من هولندا واليابان وروسيا وسوريا وتونس والأردن وألمانيا والبرازيل ورومانيا ومصر.

وتحمل هذه الدورة اسم الكاتبة المصرية فتحية العسال (1933 - 2014) التي قدمت للمسرح أعمالًا متميزة منها "المرجيحة" و"الباسبور" و"نساء بلا أقنعة" و"البين بين" و"سجن النساء".

تكريم شخصيات نسائية مؤثرة

ويكرم مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة سبع شخصيات نسائية مؤثرة بعالم المسرح هن الممثلة الراحلة شويكار والممثلة اللبنانية نضال الأشقر والناقدة هدى وصفي وأستاذة الإلقاء نجاة علي والمخرجة عفت يحيى والممثلة إيمان صلاح الدين والممثلة والمخرجة البريطانية جوليا فارلي.

ويشمل برنامج المهرجان ندوة بعنوان "حضور المرأة في المسرح العالمي" تقام على مدى يومين تحت إشراف أسماء يحيى الطاهر أستاذة الدراما والنقد بجامعة حلوان، وحلقة نقاش عبر تطبيق "زوم" على الإنترنت عن "مشكلات تواجهها النساء في المسرح" وكذلك ورش عمل في أداء الممثل والكتابة الإبداعية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close