الإثنين 25 مارس / مارس 2024

العراق يحبط عملية تهريب مخطوطات أثرية في ذي قار

العراق يحبط عملية تهريب مخطوطات أثرية في ذي قار

Changed

آثار عراقية
تضمنت المخطوطات الأثرية نسختي توراة وإنجيل (تويتر)
أحبطت الشرطة العراقية محاولة تهريب مخطوطات أثرية تعود لحقبة زمنية قديمة من محافظة ذي قار التي شهدت قبل أيام اكتشاف معبد سومري.

أعلنت مديرية أمن محافظة ذي قار العراقية، أمس الخميس، عن إحباط محاولة تهريب مخطوطات أثرية عبارة عن نسختين من التوراة والإنجيل تعودان لحقبة زمنية بعيدة. وأكدت شرطة ذي قار في بيان لها، أنه "بناء على معلومات دقيقة تمكنت من إلقاء القبض على متهم يبلغ من العمر 35 عامًا، ضبط بحوزته مخطوطات أثرية عبارة عن كتابي التوراة والإنجيل باللغة العبرانية داخل علبة أثرية عليها نجمة سداسية".

وأضاف البيان أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهم، وأحيل مع الأوراق التحقيقية إلى المحكمة وتقرر توقيفه لإكمال التحقيق.

وأشارت وسائل إعلام عراقية إلى أن المتهم "يعمل منتسبًا بالأجهزة الأمنية في بغداد". مضيفة أن عملية إلقاء القبض عليه تمت بعد كمين محكم حيث تم ضبط المخطوطتين بحوزته بالجرم المشهود.

وتشتهر محافظة ذي قار بالآثار السومرية، حيث تم اكتشاف معبد سومري يعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد الأسبوع الماضي.

وكانت بعثة بريطانية قد اكتشفت المعبد الذي يسمى "الألينو" وهو يعود إلى نين جرسو الإله الحامي لمدينة كرسو السومرية كما كان القدماء يعتقدون. وعثرت البعثة كذلك على العديد من القطع الأثرية في المعبد حيث تم إرسالها إلى المتحف الوطني.

ثروات وطنية

ويعاني العراق من ممارسات عصابات تسرق رموزًا مهمة وشواهد على حضارة الرافدين. وتعرض قطع أثرية عراقية مهربة في مزادات عالمية علنية على شبكة الإنترنت بأبخس الأثمان.

وتتضمن هذه الآثار ألواحًا سومرية وقطعًا أثرية أخرى تم تهريبها من المواقع الأثرية لتجد طريقها إلى هذه المزادات وتنتهي في بيوت المقتنين.

وكان العراق قد استرد 17 ألفًا و338 قطعة أثرية من 4 بلدان أوائل شهر أغسطس/ آب الماضي، جرى تهريبها خلال السنوات الماضية.

المصادر:
العربي، وكالة الأنباء العراقية

شارك القصة

تابع القراءة
Close