الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

ستصبح متاحة للجميع.. الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ قريبًا على منصة إلكترونية

ستصبح متاحة للجميع.. الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ قريبًا على منصة إلكترونية

Changed

لا تزال أعمال محفوظ تلقى إقبالًا واسعًا في العالم العربي (غيتي)
لا تزال أعمال محفوظ تلقى إقبالًا واسعًا في العالم العربي (غيتي)
ستكون أعمال نجيب محفوظ الكاملة متاحة على منصة إلكترونية بعد أن أعلنت مؤسسة ثقافية تعاقدها مع أسرة الأديب العالمي لنشرها مجانًا ما يجعلها متاحة لجميع القراء.

أعلنت أمس مؤسسة هنداوي الثقافية عن تعاقدها مع أسرة الروائي العالمي الراحل نجيب محفوظ لنشر أعماله الأدبية الكاملة على منصتها الإلكترونية، لتصبح متاحة لجميع القراء مجانًا.

وأفادت صحيفة الأهرام المصرية أن تلك الخطوة ستسمح للمؤسسة بنشر أعمال الأديب الحائز على جائزة نوبل عام 1988 من الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة وكل ما أُنتج العامَ المقبل، لتكون في يد القارئ العربي عبر موقع المؤسسة الإلكتروني وتطبيق "هنداوي كتب".

أم كلثوم

وقالت ابنة الروائي العالمي أم كلثوم محفوظ للصحيفة: إن أغلب العروض التي قُدمت للتعاقد مع الأسرة بغية نشر الأعمال الأدبية لوالدها،  كانت بمبالغ باهظة جدًا من دور مصرية وعربية معروفة، وصغيرة أيضًا، لكنها بدورها لم تكن تبحث عن العقد الأغلى. 

وأضافت ابنة محفوظ: "أنا فقط أبحث عن ناشر أمين، لأنني لا أضع إرث والدي الأدبي في المزاد العلني كما يروّج البعض، نحن باعتبارنا الورثة نبحث عن المصدر الآمن لنشر أعمال نجيب محفوظ الكاملة مع الاحتفاظ بحق الأديب العالمي الأدبي، وحقوق الورثة المادية التي لا تتعارض أبدًا مع أحد سوى أصحاب المصالح".

ولاتزال أعمال الأديب المصري الراحل تحظى بإقبال كبير في العالم العربي، وحتى بعد رحيله عام 2006 دخل محفوظ المنصات الإلكترونية حيث يستعين رواد مواقع التواصل بأقواله وجمله البارزة في الروايات التي اجتاحت المكتبات المنزلية، والصالونات الأدبية وأشهرها ثلاثية " بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية" التي ألفها خلال عامي 1956 و1957.

وتحولت العديد من أعمال محفوظ لأعمال فنية سينمائية ودرامية، كرواية ثرثرة فوق النيل الشهيرة المؤلفة عام 1966 والتي تجسدت فيلمًا سينمائيًا عام 1971، ورواية أولاد حارتنا التي تحولت لمسلسل إذاعي، والكرنك وأفراح القبة وغيرها من الروايات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close