الجمعة 22 أكتوبر / October 2021

ستصبح متاحة للجميع.. الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ قريبًا على منصة إلكترونية

ستصبح متاحة للجميع.. الأعمال الكاملة لنجيب محفوظ قريبًا على منصة إلكترونية
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021

أعلنت أمس مؤسسة هنداوي الثقافية عن تعاقدها مع أسرة الروائي العالمي الراحل نجيب محفوظ لنشر أعماله الأدبية الكاملة على منصتها الإلكترونية، لتصبح متاحة لجميع القراء مجانًا.

وأفادت صحيفة الأهرام المصرية أن تلك الخطوة ستسمح للمؤسسة بنشر أعمال الأديب الحائز على جائزة نوبل عام 1988 من الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة وكل ما أُنتج العامَ المقبل، لتكون في يد القارئ العربي عبر موقع المؤسسة الإلكتروني وتطبيق "هنداوي كتب".

أم كلثوم

وقالت ابنة الروائي العالمي أم كلثوم محفوظ للصحيفة: إن أغلب العروض التي قُدمت للتعاقد مع الأسرة بغية نشر الأعمال الأدبية لوالدها،  كانت بمبالغ باهظة جدًا من دور مصرية وعربية معروفة، وصغيرة أيضًا، لكنها بدورها لم تكن تبحث عن العقد الأغلى. 

وأضافت ابنة محفوظ: "أنا فقط أبحث عن ناشر أمين، لأنني لا أضع إرث والدي الأدبي في المزاد العلني كما يروّج البعض، نحن باعتبارنا الورثة نبحث عن المصدر الآمن لنشر أعمال نجيب محفوظ الكاملة مع الاحتفاظ بحق الأديب العالمي الأدبي، وحقوق الورثة المادية التي لا تتعارض أبدًا مع أحد سوى أصحاب المصالح".

ولاتزال أعمال الأديب المصري الراحل تحظى بإقبال كبير في العالم العربي، وحتى بعد رحيله عام 2006 دخل محفوظ المنصات الإلكترونية حيث يستعين رواد مواقع التواصل بأقواله وجمله البارزة في الروايات التي اجتاحت المكتبات المنزلية، والصالونات الأدبية وأشهرها ثلاثية " بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية" التي ألفها خلال عامي 1956 و1957.

وتحولت العديد من أعمال محفوظ لأعمال فنية سينمائية ودرامية، كرواية ثرثرة فوق النيل الشهيرة المؤلفة عام 1966 والتي تجسدت فيلمًا سينمائيًا عام 1971، ورواية أولاد حارتنا التي تحولت لمسلسل إذاعي، والكرنك وأفراح القبة وغيرها من الروايات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - العالم
منذ 18 ساعات
عازف البيانو  الكندي بروس شاويو لو (تويتر)
عازف البيانو الكندي بروس شاويو لو (تويتر)
شارك
Share

كان من المفترض أن تنظّم هذه الدورة عام 2020 لكنها أرجئت، بسبب جائحة فيروس كورونا، للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

ثقافة - مصر
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
الفيلم الوثائقي يسلط الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري (تويتر)
الفيلم الوثائقي يسلط الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري (تويتر)
شارك
Share

أكد المخرج المصري علي العربي أن مخيم الزعتري مليء بالحكايات المفعمة بالأمل والطموح التي تستحق السرد مثل قصة محمود وفوزي.

ثقافة - مصر
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
فريد الأطرش من مواليد قرية القريا في جنوب سوريا
فريد الأطرش من مواليد قرية القريا في جنوب سوريا (فيسبوك)
شارك
Share

إطلالة على مسيرة فريد الأطرش التي بدأت بالهروب من سوريا إلى لبنان ثم مصر، وانتهت بمرض عضال أصاب قلبه.

Close