الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ذرة ومزامير.. اكتشاف رفات ثمانية أشخاص بمقبرة عمرها 800 عام في البيرو

ذرة ومزامير.. اكتشاف رفات ثمانية أشخاص بمقبرة عمرها 800 عام في البيرو

Changed

كانت البقايا المكتشفة حديثًا لأشخاص على قيد الحياة حوالي عام 1220 (ديلي ميل)
كانت البقايا المكتشفة حديثًا لأشخاص على قيد الحياة حوالي عام 1220 (ديلي ميل)
عثر عمال أثناء مد أنابيب الغاز في البيرو على الرفات وبعض الذرة والأطباق ومجموعة متنوعة من آلات النفخ، بما في ذلك المزامير، موضوعة حولها.

اكتشف عمال أنابيب الغاز رفات ثمانية أشخاص دفنوا بجانب آلات موسيقية وطعام في البيرو قبل 800 عام.

وكانت جثث البالغين والأطفال مغطاة بمواد نباتية قبل دفنها، في شيلكا، على بعد حوالي 60 كيلومترًا جنوب العاصمة ليما.

طعام وآلات موسيقية

وعثر العمال أثناء مد أنابيب الغاز على الرفات وبعض الذرة والأطباق ومجموعة متنوعة من آلات النفخ، بما في ذلك المزامير، موضوعة حولها، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وقالت عالمة الآثار التي عينتها شركة الغاز "كاليدا"، والتي قام عمالها بهذا الاكتشاف، سيسيليا كامارغو: "إنها توفر معلومات عن شيلكا قبل الإسبان".

ويعود تاريخ تشيلكا إلى حوالي 7000 عام قبل الميلاد، حيث يعود تاريخ اكتشاف المنازل إلى 5800 عام قبل الميلاد، وفقًا لعلماء الآثار.

ينتمون إلى ثقافة تشيلكا

وكانت البقايا المكتشفة حديثًا لأشخاص على قيد الحياة حوالي عام 1220، أثناء صعود إمبراطورية الإنكا، ولكن يقال إنها تنتمي إلى ثقافة تشيلكا، التي ظلت معزولة عن ثقافات ما قبل الإسبان الأخرى في المنطقة.

وسادت إمبراطورية الإنكا حتى وصل الإسبان في القرن السادس عشر، عندما بدأ العصر الإسباني.

وتم دفن الأشخاص الثمانية الذين تم العثور عليهم في المقبرة المشتركة، وكان معهم أكياس تُحفظ فيها أوراق الكوكا، التي تُمضغ تقليديًا كمنشط.

"بنك ثقافي"

كما عثر عمال في نفس الشركة على 30 جثة قديمة أخرى في تشيلكا عام 2018 كجزء من الجهود المبذولة لمد أنابيب الغاز.

ومنذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وجد عمال "كاليدا"، الذين يقومون ببناء خطوط الغاز عبر ليما عاصمة بيرو، أنفسهم يكتشفون كنزًا دفينًا من التاريخ. وعام 2018، صادف الفريق أربعة مدافن مصحوبة بخزف من حضارة ما قبل الإنكا. وقبل عامين، عثروا على جثث المزارعين الذين كانوا من بين الموجة الأولى من المهاجرين الصينيين في القرن التاسع عشر.

وقال عالم الآثار الذي يعمل في شركة غاز كاليدا الوطنية، ألكسيس سوليس، العام الماضي: "تقع ليما حرفيًا على قمة بنك ثقافي"، مع طبقات التاريخ. 

وأوضحت الشركة التي تتخذ من كولومبيا مقراً لها أنها قامت بتركيب خطوط الغاز الطبيعي بطول 10000 كيلومتر عبر ليما على مدار الـ 16 عامًا الماضية.

300 اكتشاف أثري

وكجزء من هذا الجهد، أبلغت عن حوالي 300 اكتشاف أثري، بعضها يعود إلى 2000 عام وأنفقت مليوني دولار على هذا الجهد. 

وتقع ليما في وادٍ تُروى بثلاثة أنهار تغذيها جبال الأنديز، وكانت تؤوي الحضارات البشرية قبل آلاف السنين من وصول الإسبان عام 1535.

المصادر:
ديلي ميل

شارك القصة

تابع القراءة
Close