الأحد 24 أكتوبر / October 2021

للعرب حصّة في "إيمي أوورد".. هل تكون منة شلبي "أفضل ممثلة"؟

للعرب حصّة في "إيمي أوورد".. هل تكون منة شلبي "أفضل ممثلة"؟
السبت 25 سبتمبر 2021

أعاد ترشيح الممثلة المصرية منة شلبي لجائزة أفضل ممثلة بجائزة الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في نيويورك "إيمي أوورد" تسليط الضوء على المشاركات العربية في واحدة من أهم الجوائز العالمية.

وأصبحت شلبي أول ممثلة عربية ومصرية تترشح للجائزة، بعدما أدت واحدًا من أهم أدوراها في مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي عرض خلال عام 2020. 

وبرز ترشح العمل الدرامي القصير اللبناني "بيروت 6:07" للجائزة، وهو مسلسل يروي عبر حلقات قصيرة، "قصصًا مؤلمة" من وحي انفجار مرفأ بيروت المروّع في الرابع من أغسطس/ آب 2020، والذي أدّى لسقوط أكثر من 230 ضحية.

وتتوج شلبي مسيرتها بالترشح للجائزة مع 3 ممثلات أخريات، وهن الأرجنتينية فاليريا بيتوتشيلي، وأني غارابين الإسبانية بالاضافة إلى هالي سكويرز البريطانية.

الاجتياح

وفي حال فوز شلبي، فهي لن تكون الأولى بين العرب التي تخترق الجائزة العالمية، إذ عاد المسلسل الأردني "الاجتياح" إلى الواجهة مجددًا إثر ترشيح شلبي، كونه العمل الدرامي الذي منح العرب فوزهم الأول بتلك الجائزة عام 2008.

وشكّل فوز المسلسل مفاجأة مدوية آنذاك ولا سيما أنّه يوثّق قصة اجتياح إسرائيل للضفة الغربية، وتحديدًا مخيم جنين وبطولات المقاومين عام 2002، في عملية أطلق عليها الاحتلال اسم "الدرع الواقي". 

وكان العمل الأردني بإشراف المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري، الذي توفي عام 2019 عن عمر ناهز 57 عامًا مخلفًا أعمال أغنت المكتبة الدرامية العربية. 

وشكل المسلسل انطلاقة للنجم الأردني أياد نصار الذي انتقل بعده للمساهمة في أبرز الأعمال الدرامية المصرية، وكذلك مواطنته صبا مبارك، كما شارك في البطولة عدد من الممثلين السوريين أبرزهم عباس النوري، وعبد المنعم عمايري الفلسطيني الأصل، وكندة علوش وغيرهم.

سيرة مميزة

يذكر أن منة شلبي أطلت لأول مرة في بطولة جمعتها والممثل الراحل محمود عبد العزيز خلال فيلم الساحر، عام 2001 وهو آخر أعمال المخرج الكبير رضوان الكاشف قبل وفاته عام 2002. 

وحفلت مسيرة شلبي بالعديد من الأعمال الناجحة كفيلم "هي فوضى" الذي شاركها البطولة فيه الممثل الراحل خالد صالح عام 2007، وفيلم في محطة مصر، وبحب السيما. كذلك شاركت شلبي في أعمال درامية مميزة كـ"حديث الصباح والمساء" و"حارة اليهود" و"الجماعة" و"نيران صديقة". 

وشلبي تبلغ من العمر 39 عامًا، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث أشرفت الفنانة القديرة سميحة أيوب، والتي تعد واحدة من أبرز وجوه المسرح المصري والعربي على انطلاقتها الفنية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - إيران
منذ 10 ساعات
مارلين مونرو في متحف الفن المعاصر في طهران
مارلين مونرو في متحف الفن المعاصر في طهران (اسوشييتد برس)
شارك
Share

في العقود الأخيرة، ومع تخفيف القيود الثقافية في إيران، أُعيدت حوالي 1500 قطعة فنية غربية من عصر الأسرة الملكية إلى المعارض وسط ضجة كبيرة.

ثقافة - العالم
الخميس 21 أكتوبر 2021
عازف البيانو  الكندي بروس شاويو لو (تويتر)
عازف البيانو الكندي بروس شاويو لو (تويتر)
شارك
Share

كان من المفترض أن تنظّم هذه الدورة عام 2020 لكنها أرجئت، بسبب جائحة فيروس كورونا، للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

ثقافة - مصر
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
الفيلم الوثائقي يسلط الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري (تويتر)
الفيلم الوثائقي يسلط الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري (تويتر)
شارك
Share

أكد المخرج المصري علي العربي أن مخيم الزعتري مليء بالحكايات المفعمة بالأمل والطموح التي تستحق السرد مثل قصة محمود وفوزي.

Close