الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

للعرب حصّة في "إيمي أوورد".. هل تكون منة شلبي "أفضل ممثلة"؟

للعرب حصّة في "إيمي أوورد".. هل تكون منة شلبي "أفضل ممثلة"؟

Changed

منة شلبي
منة شلبي خلال دورها في مسلسل "حارة اليهود" (فيسبوك)
أصبحت منة شلبي أول ممثلة عربية ومصرية تترشح لجائزة "إيمي أوورد"، رغم أنّها ليست المرّة الأولى التي يخترقها فيها العرب، إذ سبق لمسلسل أردني أن حقق "الإنجاز".

أعاد ترشيح الممثلة المصرية منة شلبي لجائزة أفضل ممثلة بجائزة الأكاديمية الدولية للفنون التلفزيونية في نيويورك "إيمي أوورد" تسليط الضوء على المشاركات العربية في واحدة من أهم الجوائز العالمية.

وأصبحت شلبي أول ممثلة عربية ومصرية تترشح للجائزة، بعدما أدت واحدًا من أهم أدوراها في مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي عرض خلال عام 2020. 

وبرز ترشح العمل الدرامي القصير اللبناني "بيروت 6:07" للجائزة، وهو مسلسل يروي عبر حلقات قصيرة، "قصصًا مؤلمة" من وحي انفجار مرفأ بيروت المروّع في الرابع من أغسطس/ آب 2020، والذي أدّى لسقوط أكثر من 230 ضحية.

وتتوج شلبي مسيرتها بالترشح للجائزة مع 3 ممثلات أخريات، وهن الأرجنتينية فاليريا بيتوتشيلي، وأني غارابين الإسبانية بالاضافة إلى هالي سكويرز البريطانية.

الاجتياح

وفي حال فوز شلبي، فهي لن تكون الأولى بين العرب التي تخترق الجائزة العالمية، إذ عاد المسلسل الأردني "الاجتياح" إلى الواجهة مجددًا إثر ترشيح شلبي، كونه العمل الدرامي الذي منح العرب فوزهم الأول بتلك الجائزة عام 2008.

وشكّل فوز المسلسل مفاجأة مدوية آنذاك ولا سيما أنّه يوثّق قصة اجتياح إسرائيل للضفة الغربية، وتحديدًا مخيم جنين وبطولات المقاومين عام 2002، في عملية أطلق عليها الاحتلال اسم "الدرع الواقي". 

وكان العمل الأردني بإشراف المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري، الذي توفي عام 2019 عن عمر ناهز 57 عامًا مخلفًا أعمال أغنت المكتبة الدرامية العربية. 

وشكل المسلسل انطلاقة للنجم الأردني أياد نصار الذي انتقل بعده للمساهمة في أبرز الأعمال الدرامية المصرية، وكذلك مواطنته صبا مبارك، كما شارك في البطولة عدد من الممثلين السوريين أبرزهم عباس النوري، وعبد المنعم عمايري الفلسطيني الأصل، وكندة علوش وغيرهم.

سيرة مميزة

يذكر أن منة شلبي أطلت لأول مرة في بطولة جمعتها والممثل الراحل محمود عبد العزيز خلال فيلم الساحر، عام 2001 وهو آخر أعمال المخرج الكبير رضوان الكاشف قبل وفاته عام 2002. 

وحفلت مسيرة شلبي بالعديد من الأعمال الناجحة كفيلم "هي فوضى" الذي شاركها البطولة فيه الممثل الراحل خالد صالح عام 2007، وفيلم في محطة مصر، وبحب السيما. كذلك شاركت شلبي في أعمال درامية مميزة كـ"حديث الصباح والمساء" و"حارة اليهود" و"الجماعة" و"نيران صديقة". 

وشلبي تبلغ من العمر 39 عامًا، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث أشرفت الفنانة القديرة سميحة أيوب، والتي تعد واحدة من أبرز وجوه المسرح المصري والعربي على انطلاقتها الفنية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close