الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نافالني ومنظمة الصحة وتونبري ضمن المرشحين لجائزة نوبل للسلام

نافالني ومنظمة الصحة وتونبري ضمن المرشحين لجائزة نوبل للسلام

Changed

تحافظ لجنة نوبل على سرية أسماء من يقومون بالترشيح
تحافظ لجنة نوبل على سرية أسماء من يقومون بالترشيح (غيتي)
يحق للآلاف حول العالم أن يقدموا ترشيحاتهم للفائز بنوبل للسلام، لكن الترشيحات، التي ستغلق اليوم لا توحي بتأييد لجنة نوبل لها.

تضمنت ترشيحات جائزة "نوبل" للسلام هذا العام المعارض الروسي أليكسي نافالني ومنظمة الصحة العالمية والناشطة الشابة المدافعة عن المناخ جريتا تونبري/ وحصل هؤلاء جميعًا على تأييد مشرّعين نرويجيين لهم سجل حافل في اختيار الفائز.

ويحق للآلاف، بدءاً من نواب البرلمان على مستوى العالم وحتى الفائزين السابقين بالجائزة، أن يقدموا ترشيحاتهم للفائز بنوبل للسلام، لكن الترشيحات، التي ستغلق اليوم الأحد، لا توحي بتأييد لجنة نوبل لها.

ولا تعلّق لجنة نوبل النرويجية -التي تقرر من سيفوز بالجائزة- على الترشيحات وتحافظ على سرية أسماء من يقومون بالترشيح منذ خمسين عامًا، وكذا المرشحين الذين لم يقع الاختيار عليهم. لكن يمكن لمن يقدمون الترشيحات اختيار الكشف عن الشخصيات أو الجهات التي رشحوها.

اختيار المرشحين

وبحسب مسح أجرته وكالة "رويترز" على المشرّعين النرويجيين، فإن المرشحين يشملون تونبري ونافالني ومنظمة الصحة العالمية وبرنامجها كوفاكس الذي يهدف إلى ضمان نصيب عادل للدول الفقيرة من لقاحات الوقاية من فيروس كورونا.

وطُرح اسم تونبري ضمن الترشيحات بوصفها "من أبرز المتحدثين في المعركة مع أزمة المناخ"، في حين رُشح نافالني "لجهوده من أجل تحقيق الديمقراطية في روسيا بطرق سلمية"، كما تحتل المعركة مع كوفيد-19 مكانًا بارزًا في الترشيحات بترشيح تحالف (جافي) العالمي للقاحات.

ومن بين المرشحين هذا العام لجنة حماية الصحفيين، ومقرها الولايات المتحدة، وزينب الغزوي الصحفية السابقة في مجلة شارلي إبدو الفرنسية، إضافة إلى منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها فرنسا.

ويضم المرشحون أيضًا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وحلف شمال الأطلسي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close