الأربعاء 8 ديسمبر / December 2021

يعودان للعصر الفرعوني.. مصر تسترد من بلجيكا تمثالين أثريين

يعودان للعصر الفرعوني.. مصر تسترد من بلجيكا تمثالين أثريين
السبت 2 أكتوبر 2021
ثمثالان مصريان
الأوشابتي، هي تماثيل صغيرة تشبه المومياوات كانت توضع في المقابر المصرية القديمة بملامح تشبه ملامح المتوفى (تويتر)

استردت مصر، اليوم السبت، تمثالين أثريين يعودان للعصر الفرعوني تم تهريبهما بطريقة غير شرعية إلى بلجيكا.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء المصري فإن السفير المصري لدى بروكسل خالد البقلي، استلم من الحكومة البلجيكية قطعتين أثريتين تم تهريبهما من مصر بصورة غير شرعية.

وأشار البيان إلى أن القطعتين الأثريتين هما "تمثال من الحجر الجيري الملون لرجل واقف يرتكز على قاعدة، وتمثال آخر صغير من الأوشابتي المصنوع من مادة الفيانس (نوع من السراميك استخدمه المصريون القدماء في صناعة الأواني والحلى والتماثيل) ويعودان للحضارة الفرعونية".

والأوشابتي، هي تماثيل صغيرة تشبه المومياوات كانت توضع في المقابر المصرية القديمة بملامح تشبه ملامح المتوفى، لتحل محله في تأدية الأعمال الشاقة في العالم الآخر، وفق المعتقدات الفرعونية القديمة.

بدوره، أوضح السفير المصري في بروكسل أن الحدث يمثل "خطوة ملموسة تُعبر عن تميز العلاقات بين مصر وبلجيكا، وتفسح المجال نحو مزيد من التنسيق بشأن مختلف مجالات، ولاسيما موضوعات استرداد الآثار المصرية المهربة".

وأبرمت وزارة الآثار المصرية عام 2015 عددًا من الاتفاقيات الثنائية مع عدة دول يتم بمقتضاها استرداد أي قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءًا من حضارتها وتاريخها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

ثقافة - أميركا
منذ 14 ساعات
لوح حلم غلغامش
اللوح التاريخي لحظة عرضه اليوم في العراق (غيتي)
شارك
Share

جرت في العراق اليوم مراسم تسلم لوح "حلم غلغامش" الأثري عقب استعادته من الولايات المتحدة بعد أن تم نهبه من المتحف خلال اجتياح البلاد عام 2003.

ثقافة - مصر
الإثنين 6 ديسمبر 2021
محمد ممدوح
محمد ممدوح لحظة تسلُّمه جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي (مواقع التواصل)
شارك
Share

فاز المصري محمد ممدوح بجائزة أفضل ممثل في المهرجان عن فيلم أبو صدام، والإيطالية سوامي روتولو على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم كيارا.

ثقافة - بريطانيا
الأحد 5 ديسمبر 2021
حملت الرسالة التي بيعت في المزاد توقيع كاثرين العظمى الشخصي (تويتر)
حملت الرسالة التي بيعت في المزاد توقيع كاثرين العظمى الشخصي (تويتر)
شارك
Share

تم بيع لوحة لكاثرين العظمى والرسالة المتعلقة بفوائد التطعيم ضد الجدري، من قبل دار ماكدوغال للمزادات في لندن في 1 ديسمبر الحالي بأكثر من مليون دولار.

Close