السبت 16 أكتوبر / October 2021

نوبل الأدب للتنزاني عبدالرزاق غورنا.. من يكون الأديب الفائز؟

نوبل الأدب للتنزاني عبدالرزاق غورنا.. من يكون الأديب الفائز؟
الخميس 7 أكتوبر 2021

أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل اليوم الخميس، أن الروائي التنزاني عبد الرزاق غورنا هو الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021.

وبينما تبلغ قيمة هذه الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدي أي ما يساوي 1.14 مليون دولار، يُنظر إلى التكريم بصورة كلية بوصفه تقديرًا معنويًا هامًا لأعمال قدّمت خدمة لـ"الإنسانية".

كما تولّد الجائزة بخلاف قيمتها المالية والمكانة الأدبية، اهتمامًا كبيرًا بالفائز بها يحفّز مبيعات الكتب ويفتح المجال للفائزين غير المعروفين أمام جمهور واسع على المستوى الدولي.

ثيمة حاضرة  

والروائي الذي وُلد في جزيرة زنجبار في المحيط الهندي عام 1948، اشتهر بروايته "الفردوس" (1994)، و"هجران" (2005)، و"وداعًا زنجبار" (2009). وكان قد دخل عالم الكتابة الروائية عام 1987 مع باكورة أعماله التي حملت عنوان "ذاكرة المغادرة".

من بعد عمله الأول، توالى إنتاج غورنا الأدبي حتى سجّل في رصيده عشر روايات وعدة قصص قصيرة.

وإن كان للجوء حكاية شخصية في حياة عبدالرزاق الذي وصل إلى المملكة المتحدة في أواخر ستينيات القرن الماضي بوصفه لاجئًا في العشرين من العمر؛ إلا أن ثيمة الاضطرابات التي يعاني منها اللاجئون تركت أثرًا عميقًا في أعماله الروائية.

والرجل الذي يعيش اليوم في برايتون ويدرّس في جامعة كنت، نال نوبل الأدب، بحسب بيان القيمين عليها، بالنظر إلى تغلغله في كتاباته، بشكل متعاطف ويخلو من أي مساومة، في آثار الاستعمار ومصير اللاجئ العالق بين الثقافات والقارات.

وبهذا التكريم يُصبح عبد الرزاق غورنا أول كاتب تنزاني يحصل على الجائزة.

"وصية نوبل"

يُذكر أن جوائز نوبل لأصحاب الإنجازات في العلوم والأدب والسلام؛ تأسّست من خلال وصية مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل، الذي كان من أثرياء رجال الأعمال. وتمنح الجوائز منذ عام 1901، وأُضيفت إليها فيما بعد جائزة نوبل للاقتصاد.

وسبق أن فاز بالجائزة روائيون، مثل: إرنست همنغواي، وغابرييل جارسيا ماركيز، وتوني موريسون، ونجيب محفوظ. وشعراء مثل: بابلو نيرودا، وجوزيف برودسكي، ورابيندرانات طاغور، ومؤلفون مسرحيون مثل: هارولد بينتر ويوجين أونيل.

غير أن كتابًا آخرين فازوا بالجائزة عن مجمل أعمالهم التي تتضمن قصصًا قصيرة أو كتابات في التاريخ والمقالات والسير أو الصحافة. وفاز وينستون تشرشل عن مذكراته، وبرتراند راسل عن فلسفته، وبوب ديلان عن مؤلفاته من الأغاني.

وكانت الجائزة في العام الماضي من نصيب الشاعرة الأميركية لويز غلوك.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

ثقافة - السودان
منذ 15 ساعات
يشمل المهرجان ورش عمل ونقاشات وأفلامًا وصفوفًا في الموسيقى
يشمل المهرجان ورش عمل ونقاشات وأفلامًا وصفوفًا في الموسيقى (وكالة السودان للأنباء)
شارك
Share

يضم برنامج أيام وليالي مهرجان "ساما" الموسيقية، الذي يُقام في مركز أم درمان الثقافي، أنشطة مختلفة صباحية ومسائية وعروضا وليالي موسيقية تجمع بين العصرية والتراثية.

ثقافة - فلسطين
منذ 21 ساعات
أزقة جذابة في عالم بعيد عن الصور المعتادة لمخيمات اللاجئين (تويتر)
أزقة جذابة في عالم بعيد عن الصور المعتادة لمخيمات اللاجئين (تويتر)
شارك
Share

يتصدّر المعرض مجموعة من الصناديق الضوئية الكبيرة، تحمل صورًا ساحرة التقطها المصوّر الإيطالي لوكا كابوانو، الذي جرى تكليفه مرات عدة من قبل منظمة اليونسكو.

ثقافة - قطر
الأربعاء 13 أكتوبر 2021
جائزة كتارا
تميّزت دورة هذا العام من جائزة كتارا للرواية العربية بنسبة مشاركة هي الأعلى خلال الدورات السابقة (كتارا)
شارك
Share

تميّزت جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها السابعة بتسجيل نسبة مشاركات هي الأعلى على امتداد دوراتها السابقة.

Close