الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز "كتارا" للرواية العربية

الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز "كتارا" للرواية العربية

Changed

جائزة كتارا
تميّزت دورة هذا العام من جائزة كتارا للرواية العربية بنسبة مشاركة هي الأعلى خلال الدورات السابقة (كتارا)
تميّزت جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها السابعة بتسجيل نسبة مشاركات هي الأعلى على امتداد دوراتها السابقة.

أعلنت جائزة "كتارا" للرواية العربية، اليوم الأربعاء، في العاصمة القطرية الدوحة، أسماء الفائزين في دورتها السابعة والتي سجلت أكبر عدد مشاركات على مدى الدورات المتتالية.

وقال خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للحي الثقافي - "كتارا" في كلمة مسجلة عبر الحسابات الرسمية للجائزة على مواقع التواصل الاجتماعي إن هذه الدورة كانت قياسية من حيث عدد المشاركات.

وأضاف السليطي أن هذه السنة شهدت أكبر المشاركات في تاريخ جائزة "كتارا" للرواية العربية، حيث بلغت أكثر من 2300 مشاركة، موجهًا شكره للجان التحكيم التي عملت مطولًا للوصول إلى تتويج الجديرين بالفوز.

الرواية المنشورة

وقد فاز في فئة الرواية المنشورة كلًا من أحمد القرملاوي من مصر عن رواية "ورثة آل الشيخ". وفاز التونسي الحبيب السالمي عن رواية "الاشتياق إلى الجارة"، وأيمن رجب طاهر من مصر عن رواية "الهجانة" وفجر يعقوب من فلسطين عن رواية "ساعات الكسل - يوميات اللجوء" ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن رواية "مدن الضجر".

وينال كل فائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار بإجمالي 300 ألف دولار إضافة إلى ترجمة النصوص للغة الإنكليزية.

الرواية غير المنشورة

وفي فئة الرواية غير المنشورة فاز كل من وليد بن أحمد من تونس عن رواية "القرداش"، ومحمد عبد الله الهادي من مصر عن رواية "البلاد قش ملتهب"، واعتدال نجيب الشوفي من سوريا عن رواية "هذيان الأمكنة"، وغَيد آل غرب من العراق عن رواية "سكرة مزامير الدم"، ويونس أوعلي من المغرب عن رواية "أحلاس، ذاكرة أليمة المدى".

وينال كل نص فائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 30 ألف دولار بإجمالي 150 ألف دولار.

فئة رواية الفتيان

وفي فئة رواية الفتيان فاز كل من فيصل محمد عبد الله الأنصاري من قطر عن رواية "عندما يعود الغيلان" ومجدي يونس من مصر عن رواية "الهاربون والمجتمع الأخضر" ومنيرة الدرعاوي من تونس عن رواية "روزاليا لبؤة الجبال"، والهنوف محمد الوحيمد من السعودية عن رواية "أرض يوشار"، وعمر صوفي محمد من مصر عن رواية "حكاية طائر وحيد".

وينال النص الفائز في هذه الفئة جائزة مالية قدرها 10 آلاف دولار بإجمالي 50 ألف دولار.

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة فازت شمة شاهين الكواري عن روايتها “في ذاكرتي مكان”.

وتأسست جائزة "كتارا" للرواية العربية عام 2014 بهدف تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين ورفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close