الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

مختتمًا مسيرة حافلة.. رحيل الفنان الأردني جميل عواد بعد صراع مع المرض

مختتمًا مسيرة حافلة.. رحيل الفنان الأردني جميل عواد بعد صراع مع المرض

Changed

جميل عواد
ولد عواد عام 1937 ودرس هندسة الديكور قبل أن ينضم للتلفزيون الأردني عند افتتاحه في 1968 (تويتر)
شارك الفنان جميل عواد، عضو رابطة نقابة الفنانين الأردنيين، في مهرجانات محلية وعربية ودولية، منها: مهرجان دمشق السينمائي عام 1993 ومهرجان أوبرهاوزن في ألمانيا.

توفي اليوم الخميس الفنان والكاتب والمخرج الأردني جميل عواد عن عمر ناهز 84 عامًا بعد معاناة مع المرض. 

وقالت وزارة الثقافة الأردنية في بيان إن رحيل عواد يعد خسارة كبيرة للوطن، وخسارة للفن العربي الذي كان أحد رموزه، "إذ كان الراحل يمثل علامة مميزة ليس في المشهد الدرامي الأردني وحسب وإنما الثقافي والإعلامي العربي".

وأضافت الوزراة أن عواد "حظي بمكانة كبيرة في الوجدان الشعبي وأذهان الأجيال من خلال الأعمال التي جسد فيها قيم الشجاعة والكبرياء والفروسية التي عكست الحياة في البادية والقرية الأردنية وعلاقاتها وتحولاتها وهموم الناس وأحلامهم".

"موتى بلا قبور"

كما نعته نقابة الفنانيين الأردنيين وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين الذين عملوا معه وتتلمذوا على يديه، منهم غيث الطراونة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية، والمخرجة آلاء حمدان، والممثلة رندة كرادشة.

ولد عواد عام 1937 لأب أردني وأم لبنانية ودرس هندسة الديكور قبل أن ينضم للتلفزيون الأردني عند افتتاحه في 1968، وفي نفس العام كتب أول نصوصه المسرحية "موتى بلا قبور" وتلتها مسرحية "شحاذين" ومسرحيات خاصة للأطفال. 

وقام بتأليف بعض المسلسلات التلفزيونية منها "الشريكان" في 1984 و"الكف والمخرز" في 1992 و"عيال الذيب" في 2000.

وفي التمثيل ترك بصمته في مسلسلات "رياح السموم" و"شيء من الماضي" و"رعود المزن" و"مخاوي الذيب" و"نمر بن عدوان" و"التغريبة الفلسطينية" و"فارس بني مروان" و"عرس الصقر" و"طرفة بن العبد" و"شمس الأغوار".

وفي السينما قدم أفلام "مملكة النمل" و"الشراكسة" و"الحذاء" و"بقايا صور" و"فداك يا فلسطين" و"الفلسطيني الثائر".

وشارك الفنان جميل عواد، عضو رابطة نقابة الفنانين الأردنيين، في مهرجانات محلية وعربية ودولية، منها: مهرجان دمشق السينمائي عام 1993 ومهرجان أوبرهاوزن في ألمانيا.

وتزوج الراحل من الممثلة جولييت عواد التي شكلت معه ثنائيًا فنيًا على مدى عقود في كثير من الأعمال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close