الإثنين 25 مارس / مارس 2024

في احتفال كبير.. مصر تحيي "طريق الكباش" الأثري بمدينة الأقصر

في احتفال كبير.. مصر تحيي "طريق الكباش" الأثري بمدينة الأقصر

Changed

يبلغ طول "طريق الكباش" نحو 2700 متر وعرضه أكثر من 70 مترًا ويربط بين معابد الكرنك شمالًا ومعبد الأقصر جنوبًا (غيتي)
يبلغ طول "طريق الكباش" نحو 2700 متر وعرضه أكثر من 70 مترًا ويربط بين معابد الكرنك شمالًا ومعبد الأقصر جنوبًا (غيتي)
تضمن حفل إحياء "طريق الكباش" الأثري عرضًا فنيًا يحاكي بعضًا من جوانب احتفال المصريين القدماء بعيد الأوبت شارك فيه مئات من طلاب الجامعات المصرية بأزياء فرعونية.

أعادت مصر اليوم الخميس افتتاح طريق أثري في مدينة الأقصر الجنوبية يعود لنحو 3400 عام في أجواء احتفالية، مزجت بين المؤثرات التكنولوجية الحديثة وعبق التاريخ القديم.

وهذا الطريق كان شاهدًا على مواكب كبرى عبرت فيه ويحرسه من الجانبين أكثر من ألف تمثال.

ويبلغ طول "طريق الكباش" نحو 2700 متر وعرضه أكثر من 70 مترًا ويربط بين معابد الكرنك شمالًا ومعبد الأقصر جنوبًا وتتراص على جانبي الطريق الحجري تماثيل على هيئة أبي الهول وأخرى بهيئة كباش.

وبدأ بناء الطريق في عهد الأسرة الثامنة عشرة بمصر القديمة على يد الملك أمنحتب الثالث الذي بدأ تشييد معبد الأقصر، لكن النصيب الأكبر من التنفيذ يرجع إلى الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين.

وكان الطريق يستخدم في أثناء عيد الأوبت المرتبط بفيضان نهر النيل.

وبمرور السنين طُمست معالم الطريق وأقيمت عليه إشغالات مختلفة قديمًا وحديثًا، لكن في عام 1949 جرى الكشف عن الطريق مجددًا وبدأت عملية إحيائه التي استغرقت عقودًا لإزالة الإشغالات وتطوير الموقع.

وتضمن حفل إحياء طريق الكباش عرضًا فنيًا يحاكي بعضًا من جوانب احتفال المصريين القدماء بعيد الأوبت شارك فيه المئات من طلاب الجامعات المصرية بأزياء فرعونية وحضره الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من أعضاء حكومته وسفراء أجانب وعرب.

وجاء الاحتفال اليوم الخميس بعد أشهر قليلة من تنظيم مصر لموكب مهيب عبر شوارع العاصمة القاهرة لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط.

وتسعى مصر حاليًا إلى إنعاش قطاع السياحة الذي كان مصدر دخل رئيس للعملة الأجنبية قبل الانتفاضة الشعبية في 2011 والتعافي من تبعات جائحة كورونا على الاقتصاد عبر خطة تشمل استكمال وإقامة متاحف جديدة ورفع كفاءة مواقع سياحية مختلفة بأنحاء البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close