الإثنين 25 مارس / مارس 2024

جائزة المغرب للكتاب لعام 2021.. الإعلان رسميًا عن أسماء الفائزين

جائزة المغرب للكتاب لعام 2021.. الإعلان رسميًا عن أسماء الفائزين

Changed

وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 (وزارة الثقافة المغربية)
وزير الشباب والثقافة والتواصل في المغرب يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 (وزارة الثقافة المغربية)
جائزة المغرب للكتاب تمنحها وزارة الثقافة لأفضل الكتب في مجالات العلوم الإنسانية والدراسات الأدبية والفنية والشعر والترجمة وقدرها نحو 12.9 ألف دولار.

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمغرب، أمس السبت أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب دورة 2021. حيث نال جائزة فرع السرد الكاتب إسماعيل غزالي عن روايته (قطط مدينة الأرخبيل) الصادرة عن دار النشر المتوسط.

وجائزة المغرب للكتاب سنوية تمنحها وزارة الثقافة لأفضل الكتب في مجالات العلوم الإنسانية والدراسات الأدبية والفنية والشعر والترجمة وقدرها 120 ألف درهم (نحو 12.9 ألف دولار).

وذهبت الجائزة في فرع الشعر مناصفة لكل من محمد علي الرباوي عن مجموعته الشعرية (رياحين الألم) ورشيد المومني عن ديوانه (من أي شيء).

واقتسم جائزة العلوم الإنسانية كل من بوبكر بوهادي عن كتابه (المغرب والحرب الأهلية الإسبانية 1936-1939) ويحيى اليحياوي عن كتابه (بيئة المعطيات الرقمية).

وكانت جائزة  العلوم الاجتماعية قد ذهب مناصفة أيضًا ليحيى بن الوليد عن كتابه (أين هم المثقفون العرب؟ سياقات وتجليات)، وإدريس مقبول عن كتابه (الإنسان والعمران واللسان، رسالة في تدهور الأنساق في المدينة العربية).

كما حصل نزار التجديتي على جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية عن كتابه (الناظم السردي في السيرة وبناتها: دراسات فيما وراء العيان والخبر).

ونال أحمد بوحسن "جائزة الترجمة" عن ترجمته لكتابه "مغامرات ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر ميلادي"، كذلك محمد الجرطي عن ترجمته لكتاب "نهاية الحداثة اليهودية: تاريخ انعطاف محافظ". أما جائزة الثقافة الأمازيغية فحصدها خالد أنصار عن كتابه (الأصوات الصفيرية في الأمازيغية)، فيما كانت جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي  من نصيب حسن أوبراهيم أموري عن روايته (تيتبيرين تيحرضاض) ، أو "الحمامات العاريات" ،والطيب أمكرود عن ديوانه (أوركال) أو "جمر تحت الرماد".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close