الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"أنا أكبر من إسرائيل".. رحيل الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي

"أنا أكبر من إسرائيل".. رحيل الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي

Changed

مريد البرغوثي
صدرت للراحل أعمال عديدة في النثر والشعر. (غيتي)
وُلد البرغوثي في قرية دير غسانة بالقرب من رام الله في الضفة الغربية بالعام 1944. وأنهى دراسته الثانوية في فلسطين، ثم سافر إلى مصر لدراسة اللغة الانكليزية.

توفي الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي اليوم الأحد في العاصمة الأردنية عمّان، عن عمر ناهز السادسة والسبعين بعد صراع مع المرض.

وُلد البرغوثي في قرية دير غسانة بالقرب من رام الله في الضفة الغربية بالعام 1944. وأنهى دراسته الثانوية في فلسطين، ثم سافر إلى مصر لدراسة اللغة الانكليزية وآدابها.

وعند تخرجه في العام 1967 كانت اسرائيل قد احتلت الضفة الغربية في العام نفسه، فمُنع كما غيره من الفلسطينيين من العودة إلى ديارهم.

وطالت به الحال بعيدًا من موطنه ثلاثين عامًا تنقل في خلالها بين المنافي الغربية والأوروبية. فكتب عن تجربة البعد القسري من بلاده في "رأيت رام الله"، الرواية التي نالت جائزة نجيب محفوظ للآداب.

والبرغوثي متأهل من الكاتبة والناقدة المصرية رضوى عاشور التي توفيت في العام 2014، ولهما إبن هو الشاعر تميم البرغوثي.

وصدرت له أعمال عديدة في النثر والشعر منها: فلسطيني في الشمس، وقصائد الرصيف، وزهر الرمان، ولدت هناك ولدت هنا، واستيقظ كي تحلم... وبلغ عدد من نصوصه القرّاء ـ عن طريق الترجمة ـ بلغات أجنبية، منها الانكليزية والايطالية والفرنسية. 

وفور تبلغهم خبر وفاته، أعرب محبو مريد البرغوثي عن حزنهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ورثوا الراحل تارة بكلمات خطّوها بتأثر واضح، وتارة أخرى بعبارات حفظوها من إرثه الغني وردّدوها في المناسبة الأليمة.

وكتبت لارا أبو سلمى في تغريدة على تويتر: "حين تسمع أن مريد البرغوثي قد رحل، مباشرة تضرب على رأسك. الخبر فاجعة شخصية. رحيل يخصك جدًا".

من جانبها، رثت أسماء عليان مريد البرغوثي بأحد أشهر أقواله، وفيه: "أنا أكبر من إسرائيل بأربع سنوات، والمؤكد أنني سأموت قبل تحرير بلادي من الاحتلال الإسرائيلي. عمري الذي عشت معظمه في المنافي تركني محملًا بغربة لا شفاء منها، وذاكرة لا يمكن أن يوقفها شيء".

أما رنا حمدان فشاركت صورة جمعت الراحل وزوجته رضوى عاشور، وعلّقت: "ها أنت بجوارها اليوم يا مريد، رحمكما الله واسكنكما فسيح جناته...ألهمك الله صبرًا عظيمًا يا تميم".

من جانبه، نعى سالم الجديدي الراحل باختصار كثيف التعبير: "رام الله تبكي، والشعر يلبس الحداد، وفلسطين ستنتصر، وإسرائيل إلى الزوال، أنت أكبر من إسرائيل".

المصادر:
وكالات/ التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close