الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

"كنعان".. أول مبادرة رقمية لتوثيق الآثار في غزة

"كنعان".. أول مبادرة رقمية لتوثيق الآثار في غزة

Changed

استطاع الموقع أن يوثق 311 مبنى (منزل ومسجد ومنشأة تجارية)، و76 موقعًا أثريًا، وهي متاحة الآن للمهتمين بالصور ومقاطع الفيديو والمعلومات الوافية.

يُعد "كنعان" أول موقع فلسطيني في غزة يطلق على نفسه وصف السجل الرقمي المتخصص في توثيق الآثار والتراث الفلسطيني، حيث بدأ بمبادرة عام 2014، من طالبة كلية الهندسة المعمارية نسمة السلاق، حين شعرت أنّ الجيل الجديد يفتقر لمعلومات حول الآثار في غزة.

وقادها شغفها في حب الآثار إلى إطلاق مشروعها الرقمي المتخصص في توثيق الآثار الفلسطينية والأماكن القديمة بطريقة عصرية تواكب التكنولوجيا المختلفة، بهدف التقريب بين التاريخ والتراث والهوية الفلسطينية ضمن التعريف بالمباني الأثرية.

وشكلت نسمة فريقًا من المتخصصين في الهندسة بفروعها المختلفة، والنظم الجغرافية، والمبرمجين، وعدد من المتطوعين، وأطلقت عليه اسم "كنعان"، نسبة إلى الكنعانيين، وهم أول من استوطن غزة وفلسطين التاريخية.

تجربة ناجحة

وتوضح السلاق أن التجربة الأولى كانت لمشروع "كنعان" في توثيق دير القديس هلاريون، أحد الأماكن الأثرية في غزة، التي وُثِّقَت بنحو كامل إلى جانب التصوير بدرجة 360 درجة، وتوفير مقاطع فيديو تسمح لأي متصفح حول العالم بالتنقل في المكان افتراضيًا. وتصف التجربة الأولى بالناجحة، لما لاقته من تفاعل، لا سيما ممّن هم خارج قطاع غزة.

وبحسب السلاق، تمكن الفريق خلال تلك الفترة من توثيق جميع المناطق الأثرية، سواء فوق الأرض، أو تحتها، بعد فترة طويلة من العمل في غزة.

واستطاع الموقع أن يوثق 311 مبنى (منزل ومسجد ومنشأة تجارية)، و76 موقعًا أثريًا، وهي متاحة الآن للمهتمين بالصور ومقاطع الفيديو والمعلومات الوافية.

ويسعى فريق"كنعان" العمل على توثيق كافة الأماكن الأثرية في كل المناطق الفلسطينية.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close