الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

ثورة في كرة القدم.. الفيفا سيستخدم تكنولوجيا جديدة لتحديد حالة التسلل

ثورة في كرة القدم.. الفيفا سيستخدم تكنولوجيا جديدة لتحديد حالة التسلل

Changed

سيقوم الحاسوب بتحليل بيانات اللاعب والكرة في ثوانٍ قليلة - مواقع التواصل
سيقوم الحاسوب بتحليل بيانات اللاعب والكرة في ثوانٍ قليلة - مواقع التواصل
كشف الفيفا عن نيته استخدام تقنية حديثة تعتمد على تكنولوجيا شبه آلية لتحديد حالات التسلسل في مونديال قطر 2022 في سابقة في تاريخ اللعبة بعد استخدام تقنية الفيديو.

أعلن الاتحاد العالمي لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن نيته استخدام التكنولوجيا شبه الآلية لتحديد وضعيات التسلل في مباريات كأس العالم المقبل في قطر 2022. 

وفي سابقة قد تعتبر منعطفًا مهمًا في عالم كرة القدم، تدخل التكنولوجيا الحديثة لدعم الحكام وحكام الفيديو في اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة.

وعام 2018، أدخل الفيفا تقنية الفيديو كانقلاب تحديثي في تاريخ الساحرة المستديرة، وبعد أن شهدت انتقادات عديدة باتت التقنية تساعد في "عدالة الصافرة" وتحسم إلى حد بعيد قرارات غيرت نتائج مهمة لمباريات كبيرة في جميع المسابقات العالمية.

وكان رئيس الفيفا جياني إنفانتينو قد شدد في خطاب رؤية 2020-2023 عزم الاتحاد على تسخير كل الإمكانيات والجهود في سبيل استغلال التكنولوجيا في كرة القدم، وتطوير تقنية الفيديو المساعد، ومنذ ذلك الحين استثمر FIFA الوقت في العمل على تحسين تقنية تحديد وضعيات التسلل بدقة.

ما هي تقنية تحديد التسلل الجديدة؟

تستخدم هذه التكنولوجيا الجديدة 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الاستاد بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان، وذلك من أجل احتساب الموقف الدقيق الذي تواجد فيه اللاعبون، كما تشمل نقاط البيانات هذه أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل.

 وستَلعب الكرة المعتمدة في البطولة التي ستنطلق يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني دورًا جوهريًا إضافيًا في الكشف عن حالات التسلل الصعبة.

تقنية الفيفا
ستُزوَّد كرة المونديال "الرحلة" بمستشعر وحدة القياس - فيسبوك

ومن خلال الجمع بين بيانات تتبع اللاعبين وبيانات الكرة وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستوفر التكنولوجيا شبه الآلية تنبيهًا تلقائيًا لحكام الفيديو والمباراة كلما استقبل مهاجم متسلل الكرة من أحد زملائه في المنتخب، وحينها يتحقق حكام الفيديو من وضعيات التسلل المقترحة من البرنامج بالنظر لمكان ركل الكرة وخط التسلل قبل إبلاغ الحكم الرئيسي بالقرار، ولا تستغرق هذه العملية الدقيقة برمتها أكثر من بضع ثوان فقط.

وأجرى الفيفا تجربة التكنولوجيا شبه الآلية للتسلل وتقنية جمع البيانات من الكرة في العديد من المسابقات، كبطولة كأس العرب العام الماضي، كذلك كأس العالم للأندية، وساهمت بشكل كبير في دعم حكام الفيديو في اتخاذ قرارات تسلل أكثر دقة. 

المصادر:
العربي - الفيفا

شارك القصة

تابع القراءة