الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

جبال الظاهر التونسية في قائمة أفضل 100 وجهة للسياحة المستدامة في العالم

جبال الظاهر التونسية في قائمة أفضل 100 وجهة للسياحة المستدامة في العالم

Changed

كاميرا "العربي" في رحلة إلى سلسلة جبال الظاهر التونسية (الصورة: غيتي)
تنتشر دور ضيافة على امتداد سلسلة جبال الظاهر التونسية والتي صنفت في قائمة أفضل 100 وجهة سياحية مستدامة عالميًا لتوفيرها الشروط البيئية وحفظها الموروث الشعبي.

تُعتبر جبال الظاهر، الواقعة في الصحراء التونسية، ضمن قائمة أفضل 100 وجهة للسياحة المستدامة في العالم، حيث تجتذب دور الضيافة فيها السياح. 

وعلى امتداد السلسلة من منطقة مطماطة وحتى مدينة تطاوين جنوبي تونس، أوضحت صاحبة دار ضيافة "بيت تدارمت" التونسية فاطمة الطالبي، في حديث إلى العربي، أن "الدور السياحية متنوعة بين بيوت مبنية من الحجر الطبيعي، ومغارات حفرها الأجداد". 

وبعد أن كانت تعيش على صناعة معجون التمر والنسيج اليدوي التقليدي، حولت فاطمة مغارتها إلى مزار سياحي، تستضيف فيه يوميًا عشاق السياحة الجبلية، من مختلف أنحاء العالم، حيث يعيشون هناك تجربة محلية خالصة.

شروط عالمية

وأصبحت المنطقة ضمن الوجهات السياحية العالمية المستدامة في العالم، بعد تعاون بين وزارة السياحة التونسية والدولة السويسرية.

وقال محمد القلالي مدير الجامعة التونسية للسياحة الأصيلة، في حديث إلى "العربي": إن المنطقة وفرت شروط السياحة المستدامة من حيث البيئة والموروث، وعلى أثر ذلك تم تصنيفها ضمن الوجهات السياحية الـ100 حول العالم في منظمة السياحة العالمية للوجهة الخضراء، وتحت إشراف المجلس العالمي للسياحة المستدامة. 

وباتت جبال الظاهر أول وجهة تونسية يتم تصنيفها في المنظمة الدولية ضمن الوجهات الـ100، وكذلك ضمن أفضل 6 وجهات على مستوى الترويج الثقافي والحضاري بحسب القلالي. 

يذكر أن السلسلة الفريدة والخلابة في منظرها، والممتدة على مسافة 195 كلم، لم تكن تحظى بتلك الشهرة، لولا الجهود التي بذلت لتصنيفها في تلك القائمة الدولية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close