السبت 20 يوليو / يوليو 2024

جثث يصعب التعرف عليها.. إلقاء القبض على مالك صالة العرس في الحمدانية

جثث يصعب التعرف عليها.. إلقاء القبض على مالك صالة العرس في الحمدانية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول آخر التطورات وأعداد ضحايا حريق الحمدانية (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الصحة العراقية مصرع 100 شخص وإصابة نحو 150 آخرين جراء حريق الحمدانية الذي اندلع في أثناء حفل زفاف.

أعلن مجلس أمن كردستان اليوم الأربعاء إلقاء القبض على مالك قاعة الهيثم للمناسبات بقضاء الحمدانية، على خلفية دعوة قضائية بتهمة مخالفة إجراءات السلامة، والتسبب بمقتل عشرات المدنيين خلال احتراق القاعة في أثناء حفل زفاف الثلاثاء.

وقال بيان للمجلس: "بعد حادث مأساوي الليلة الماضية في قاعة احتفالات في الحمدانية بمحافظة نينوى، والذي قتل جرائه المئات من المواطنين، أمرت الداخلية العراقية بإلقاء القبض على عدد من الأشخاص من بينهم صاحب القاعة المدعو سمير سليمان كرومي رفو أسو".

وأضاف البيان: "بعد وصول أمر إلقاء القبض، قامت مؤسساتنا في مجلس أمن إقليم كردستان بمدينة أربيل اليوم الأربعاء 27 سبتمبر/ أيلول 2023 بإلقاء القبض على صاحب القاعة وبأمر من القاضي وجرى تسليمه إلى وزارة الداخلية في الحكومة الاتحادية العراقية".

تحقيقات في حريق الحمدانية

وفي التفاصيل، قُتل 100 شخص على الأقل وأصيب أكثر من 150 آخرين بجروح في حريق اندلع جراء إطلاق "ألعاب نارية" بقاعة للأعراس في محافظة نينوى في شمال العراق خلال حفل زفاف، بحسب ما أعلنت السلطات الأربعاء.

وتقول السلطات إن "الألعاب النارية" ومواد بناء "شديدة الاشتعال" تقف خلف هذا الحريق الذي التهم قاعة للأعراس حيث تجمّع مئات المدعوين للمشاركة بحفل زفاف في بلدة قرقوش الواقعة شرق مدينة الموصل، وتعرف كذلك باسم الحمدانية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن دائرة الصحّة في محافظة نينوى" أنه تم "تسجيل 100 حالة وفاة وأكثر من 150 مصابًا كحصيلة أولية" جرّاء الكارثة التي حلّت بالبلدة.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأربعاء، بإعلان الحداد 3 أيام إثر  الحريق.

جثث يصعب التعرف عليها

وفي أعقاب الحريق المأساوي، أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء تضامنه مع العراق. وكتبت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق في منشور عبر منصة "إكس": "تعازينا الحارة لأهالي الحمدانية في أعقاب حادث الحريق المأساوي".

وأعربت عن تعاطف الاتحاد الأوروبي مع العائلات المتضررة إثر "الخسارة المدمّرة، نتضامن مع العراق ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين"

تشييع جثامين ضحايا حريق الحمدانية في العراق
تشييع جثامين ضحايا حريق الحمدانية في العراق - غيتي

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من الحمدانية غسان خضر بأن جهات صحية قالت في تصريحات لها في وقت سابق اليوم: إن 30% فقط من عدد الضحايا تم التعرف على جثثهم بسبب قوة الحريق الذي نشب.

وأشار مراسلنا إلى أن هناك تحركًا على جميع الأصعدة، حيث ألقي القبض على صاحب هذه الصالات بسبب طريقة بنائها التي لا تتوافق مع شروط السلامة، مبينًا أن الانفجار كان قويًا بسبب جدرانها المبنية من الخشب ومن مواد سريعة الاشتعال.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close