الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

جدري القرود.. منظمة الصحة تتوقّع زيادة في الحالات عالميًا

جدري القرود.. منظمة الصحة تتوقّع زيادة في الحالات عالميًا

Changed

تقرير عن الاجتماع الطارىء لمنظمة الصحة العالمية لبحث انتشار فيروس جدري القرود (الصورة: غيتي)
ينتشر المرض عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيًا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية.

توقّعت منظمة الصحة العالمية رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي توسّع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وأعلنت المنظمة أنه حتى يوم السبت، تمّ الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة، و28 حالة يشتبه بإصابتها بجدري القرود، من 12 دولة عضو لا يتوطن فيها الفيروس، مضيفة أنها ستقدم مزيدًا من الإرشادات والتوصيات في الأيام المقبلة للدول حول كيفية الحد من انتشار المرض.

وأوضحت أن "المعلومات المتاحة تشير إلى أن انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال جسدي وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض".

وجدري القرود مرض فيروسي نادر، حيواني المنشأ، وهو من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا. وتشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي.

انتقال المرض والفئات الأكثر تعرضًا

وينتشر المرض عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيًا من خلال تدابير مثل العزلة الذاتية والنظافة الشخصية.

وقال ديفيد هيمان، المسؤول بمنظمة الصحة العالمية: إن الاتصال الوثيق هو الطريق الرئيسي لانتقال المرض، لأن الآفات النمطية للمرض معدية للغاية. على سبيل المثال، الآباء والأمهات الذين يعتنون بأطفال مرضى معرضون للخطر، وكذلك العاملون في مجال الصحة، ولهذا السبب بدأت بعض البلدان في تلقيح فرق علاج مرضى جدري القرود باستخدام لقاحات الجدري، وهو فيروس مرتبط به.

كما تم تحديد العديد من الحالات الحالية في عيادات الصحة الجنسية.

ويشير التسلسل الجيني المبكر لعدد قليل من الحالات في أوروبا إلى وجود تشابه مع السلالة التي انتشرت بطريقة محدودة في بريطانيا وإسرائيل وسنغافورة عام 2018.

ورجّح هيمان أن الفيروس كان ينتشر خارج البلدان التي يتوطّن فيها، لكنه لم يتفشّ بشكل كبير نتيجة لإجراءات الإغلاق المتعلقة بجائحة كوفيد 19، والتباعد الاجتماعي وقيود السفر.

وشدد على أن تفشّي "جدري القرود" لا يشبه الأيام الأولى لجائحة كوفيد-19، لأنه لا ينتقل بسهولة، مضيفًا أن الذين يشتبهون في تعرّضهم أو الذين تظهر عليهم أعراض، بما في ذلك الطفح الجلدي والحمى، يجب عليهم تجنّب الاتصال الوثيق مع الآخرين.

وأضاف: "هناك لقاحات متاحة، لكن الرسالة الأهم هي أنه يمكنك حماية نفسك".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close