الأحد 22 مايو / مايو 2022

جدل فيلم "أصحاب ولا أعز" يتواصل.. نقابة المهن التمثيلية في مصر تعلق

جدل فيلم "أصحاب ولا أعز" يتواصل.. نقابة المهن التمثيلية في مصر تعلق
الإثنين 24 يناير 2022
مادة لـ"أنا العربي" حول الجدل الواسع الذي أحدثه فيلم "أصحاب ولا أعز" على مواقع التواصل بعد عرضه على نتفليكس (الصورة: فيسبوك)

أصدرت نقابة المهن التمثيلية في مصر، اليوم الإثنين، بيانًا تناول الجدل القائم حول فيلم "أصحاب ولا أعز"، الذي أنتجته منصة نتفليكس، وتعرض لموجة انتقادات حادة بشأن الموضوعات التي تناولها.

وصوب ناشطون سهام الانتقادات والاتهامات على الممثلة المصرية منى زكي، التي شاركت مجموعة ممثلين لبنانيين إلى جانب الممثل الأردني إياد نصار في الفيلم، حيث اعتبر العديد من رواد مواقع التواصل أن المملثة المصرية ظهرت في مشهد غير لائق وخادش، حتى إن البعض طالبوا زوجها الممثل أحمد حلمي باتخاذ موقف من مشاركتها.

منى زكي

ووسط هذا الجدل، قالت النقابة المصرية في بيانها إنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما اعتبرته "اعتداء لفظيًا ومحاولة ترهيب معنوية لأي فنان مصري أو النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه"، وأكدت أنها ستقوم "بدعم الفنانة منى زكي في حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة عضو النقابة".

كما اعتبرت النقابة التي يتولى رئاستها النقيب أشرف زكي أنها تشكل الدفاع والحماية لحرية الإبداع "التي تشكل جزءًا أساسيًا من وجدان الفنانين المصريين".

وقالت النقابة في البيان إنها تابعت بدقة ردود الأفعال التي ظهرت في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الآراء من شخصيات سياسية (منفردة أو ممثلة لأحزابها) حوله.

وتعرض الفيلم لهجوم واسع في مصر، وصل حدّ تقديم النائب المؤيد للسلطات، مصطفى بكري، بيانًا عاجلًا في البرلمان لمطالبة الدولة بتوقيف العرض كونه "يحرض على المثلية الجنسية، والخيانة الزوجية، ويتنافى مع قيم وأعراف المجتمع المصري".

وحول الاتهامات التي طالت صنّاع الفيلم والممثلة المصرية، حول المس بالقيم الأصلية للمجتمع المصري، أكدت النقابة أن دور الفنون هي أن تعالج القضايا الشائكة وأن تدق ناقوس الخطر حول ظواهر كثيرة قد تتسرب للمجتمع.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

والفيلم هو أول فيلم عربي تقوم المنصة الشهيرة بإنتاجه، وبدأ عرضه قبل أيام، وهو نسخة عربية من فيلم إيطالي، يحكي عن مجموعة من الأصدقاء المقرّبين، يقررون في حفل عشاء ترك هواتفهم مفتوحة على الطاولة، ما يتسبب بكشف أسرار مثيرة، ليتّضح أنّ ما يعرفونه عن بعضهم البعض ليس أكثر من أوهام.

وتطرقت موضوعات الفيلم حول الخيانة الزوجية، والمثلية الجنسية، والتربية الحديثة، ضمن حوار اعتبره النقاد تجاوز الخطوط الحمراء بحسب المنتقدين، لاسيما أنه احتوى على عدة شتائم في إطار استنساخ النسخة الإيطالية الحقيقية لقصة الفيلم، والتي تم نسخها لـ18 لغة حول العالم.

المصادر:
العربي

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
منذ 4 ساعات
تقرير حول اعتماد أطباء في فرنسا على الرقص لعلاج مرضى باركنسون (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يتفق الخبراء على الآثار الإيجابية للنشاط البدني المنتظم على الدماغ والصحة العقلية، لكنهم يرجحون فوائد إضافية للرقص.

صحة - أميركا
منذ 6 ساعات
تقرير يرصد انتشار فيروس جدري القرود حول العالم (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تمت الموافقة على TPOXX الآن للاستخدام في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وكندا، وهي المواقع الثلاثة التي كان فيها جدري القرود أكثر نشاطًا خارج إفريقيا.

منوعات - أخبار العالم
منذ 9 ساعات
يتحدث المستشار في قضايا البيئة والتغيرات المناخية سعيد شكري عن أبرز المخاطر البيئية التي تهدد العالم بسبب التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض (الصورة: توتير)
شارك
Share

وجدت دراسة دنماركية أنه بحلول عام 2099، ستكون درجات الحرارة المرتفعة قد استبعدت ما بين 50 إلى 58 ساعة من النوم للفرد سنويًا.

Close