الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

جدل منشأ وباء كوفيد-19.. مسؤول أميركي يوجه الاتهام لمختبر صيني

جدل منشأ وباء كوفيد-19.. مسؤول أميركي يوجه الاتهام لمختبر صيني

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على الجدل المتجدد حول منشأ فيروس كورونا (الصورة: مواقع التواصل)
صعدت الولايات المتحدة من اتهاماتها للصين في ما خص السبب الحقيقي لتفشي جائحة كوفيد 19 فيما تعترض بكين معتبرة أن ذلك يأتي ضمن حملات تشويه سمعتها.

أكد مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي، أن تقييمًا أجراه خلص إلى أن تسربًا من مختبر في ووهان بالصين، كان على الأرجح سببًا في تفشي وباء كوفيد-19.

وصرح رئيس مكتب الـFBI كريستوفر راي، لتلفزيون فوكس نيوز، مساء أمس الثلاثاء قائلًا: "خلص تقييم أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي منذ فترة طويلة، إلى أن منشأ الوباء، هو على الأرجح حادثة محتملة في مختبر في ووهان".

جاءت تصريحات راي في أعقاب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، يوم الأحد، ذكر أن تقييمًا ليس مبنيًا على قدر كبير من الثقة لوزارة الطاقة الأميركية، أكد أن الوباء نتج عن تسريب غير مقصود من مختبر صيني.

وورد في تقرير الصحيفة أن أربع وكالات أميركية أخرى، بالإضافة إلى لجنة مخابرات وطنية، لا تزال تعتقد أن الوباء انتقل على الأرجح بشكل طبيعي، ولم تتخذ وكالتان قرارًا بعد في هذا الشأن.

رئيس مكتب التحقيقات الأميركية الاتحادية كريستوفر راي
رئيس مكتب التحقيقات الأميركية الاتحادية كريستوفر راي (الصورة: مواقع التواصل)

"تشويه سمعة"

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، يوم الإثنين، إن الحكومة الأميركية لم تصل إلى نتيجة قاطعة وتوافق في الآراء بشأن منشأ الوباء.

من جانبها، اعترضت بكين بشدة على تلك الفرضية، معتبرة أن هذه الاتهامات الجديدة "تشوه" صورتها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ: "لا بد من الكف عن التلويح بهذه النظرية المتعلقة بحدوث تسرب من مختبر، والكف عن تشويه سمعة الصين، والتوقف عن تسييس الأبحاث المتعلقة بمنشأ الفيروس".

وعندما سئلت وزارة الخارجية الصينية عن تقرير وول ستريت جورنال، والذي أكدته وسائل إعلام أميركية أخرى، أشارت الوزارة إلى تقرير مشترك أصدرته منظمة الصحة العالمية وبكين يتحدث عن أسباب طبيعية للوباء وليس تسريبًا من مختبر.

"تشويش"

وقال راي إنه لا يستطيع الإدلاء بمزيد من المعلومات حول تقييم المكتب نظرًا لسريتها. واتهم الحكومة الصينية "ببذل قصارى جهدها لمحاولة إفشال" جهود الولايات المتحدة وغيرها لمعرفة المزيد عن أصل الوباء و"التشويش عليها" .

وبعد ثلاث سنوات من ظهور الجائحة، ما زال منشأ الفيروس غير معروف بعدما أودى بحياة نحو 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم وأوهن الاقتصاد العالمي.

وتأتي تلك الفرضيات الأميركية، في ذروة توتر سياسي بين البلدين، لا سيما بعد الادعاء الأميركي بأن الصين عمدت للتجسس عليها من خلال مناطيد هوائية، في حين تؤكد بكين أنها مناطيد لأغراض سلمية، وسط سخونة الملفات بين الطرفين، ولا سيما فيما يتعلق بأزمة تايوان، وموقف الصين من روسيا وعلاقتها معها. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close