الإثنين 15 يوليو / يوليو 2024

جديد الذكاء الاصطناعي.. مراقبة كل ملعقة تأكلها واحتساب سعراتك الحرارية

جديد الذكاء الاصطناعي.. مراقبة كل ملعقة تأكلها واحتساب سعراتك الحرارية

Changed

تعمل التقنية الجديد بالذكاء الإصطناعي مع الشوك وعيدان تناول الطعام والملاعق
تعمل التقنية الجديد بالذكاء الإصطناعي مع الشوك وعيدان تناول الطعام والملاعق- نيوساينتست
يتم تطوير تقنية جديدة تقوم بتحليل لقطات الفيديو التي تتناول فيها طعامك لتحديد القيمة الغذائية لنظامك الغذائي

يسعى علماء كنديون إلى تطوير أدوات ذكاء اصطناعي لمراقبة تناول الطعام واحتساب السعرات الحرارية التي يستهلكها جسم الإنسان يوميًا.

ويعمل علماء من جامعة واترلو الكندية على التقنية الجديدة التي ستقوم بتحليل لقطات فيديو خلال تناول الطعام لتحديد القيمة الغذائية، وتعمل مع الشوك وعيدان تناول الطعام والملاعق.

ويقول الباحثون القائمون على التقنية: "تعتمد الخوارزميات الحالية على تقدير حصة الطعام بناء على ما يلتقطه المستخدمون من صور ومقاطع فيديو لوجباتهم مرة أو مرتين، وهذا يُمكن أن يكون غير مريح ويفشل في إظهار العناصر الغذائية غير المرئية، مثل المكوّنات المغمورة في الحساء".

وأضافوا أنّه بدلًا من تحليل صورة الطبق مثل بعض أنظمة التتبّع الحالية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، تقوم التقنية الحديثة بدراسة كل ملعقة في طريقها إلى فمّ المستهلك، ممّا يجعلها أكثر دقة.

وستتمكّن هذه التقنية من حساب كمية الطعام الذي يتمّ تناوله، مع هامش خطأ يبلغ 4.4% فقط.

ومع ذلك، فإن التقنية الجديدة لا تُحدّد حاليًا الطعام الموجود على الملعقة، إلا أنّ العلماء يعملون على برمجتها لكيفية اكتشاف ما يتم تناوله، والتعرّف على مجموعة واسعة من الأطعمة، حتى تلك التي لم يتعرّف عليها من قبل.

وقال يوهاو تشين من جامعة واترلو لمجلة "New Scientist" العلمية، إنّهم "يعملون على استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي، لفهم ما يوجد في الطعام، أو ربما طرح سؤال أساسي مثل (هل هذا دجاج؟)".

تغزو تقنيات النظام الغذائي الجديدة الأسواق، بهدف تحسين صحة الأشخاص الذين يُعانون من السمنة ومشاكل التغذية.

وفي هذا الإطار، أصدرت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي، أول عاملة صحية افتراضية باسم "سارة" (SARAH) أي "مساعدة موارد الذكاء الاصطناعي الذكي للصحة" للإجابة على أسئلة المستخدمين حول النظام الغذائي والصحة على مدار 24 ساعة في اليوم.

وتظهر سارة على شكل امرأة سمراء تبتسم وتتجهّم في وجهك من شاشة الكمبيوتر أثناء طرح الأسئلة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close