الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"جرائم حرب".. الأمم المتحدة تكشف عن "قصة مرعبة" في أوكرانيا

"جرائم حرب".. الأمم المتحدة تكشف عن "قصة مرعبة" في أوكرانيا

Changed

تقرير حول تحقيقات تفيد بتورّط روسيا في جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تحققت بعثة مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أوكرانيا حتى الآن من إصابة 5264 ضحية مدنية، بما في ذلك 2345 حالة وفاة، منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

أشار مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة إلى وجود "أدلة متزايدة على جرائم حرب" منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، معتبرًا أن القانون الإنساني قد "أُلقي جانبًا".

وقالت ميشيل باتشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: "إن عملنا حتى الآن قدّم تفاصيل قصة مروعة عن الانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين"، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

أكثر من 5000 ضحية مدنية

وقد تحققت بعثة مكتبها في أوكرانيا حتى الآن من 5،264 ضحية مدنية، بما في ذلك 2345 حالة وفاة، منذ بدء الحرب في 24 فبراير/ شباط الماضي. وقالت إن 92.3% من هؤلاء تم تسجيلهم في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية.

وقالت باتشيليت: "ستكون الأرقام الفعلية أعلى من ذلك بكثير"، مع ظهور مزيد من التفاصيل من أماكن مثل ماريوبول حيث يدور قتال عنيف.

وأضافت: "خلال هذه الأسابيع الثمانية، لم يتم تجاهل القانون الدولي الإنساني فحسب، بل تم تجاهله على ما يبدو".

وقال مكتبها في بيان: "إن القوات المسلحة الروسية قصفت بشكل عشوائي مناطق مأهولة بالسكان وقتلت مدنيين ودمرت المستشفيات والمدارس وغيرها من البنى التحتية المدنية، وهي أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب".

وأضافت أن بعثة الأمم المتحدة قامت أيضًا "بتوثيق ما يبدو أنه استخدام أسلحة ذات آثار عشوائية، مما تسبب في خسائر مدنية وإلحاق أضرار بالأعيان المدنية، من قبل القوات المسلحة الأوكرانية في شرق البلاد".

وقالت باتشيليت: "إن حجم عمليات الإعدام بإجراءات موجزة ضد المدنيين في المناطق التي كانت تحتلها القوات الروسية سابقًا" آخذ في الظهور.

ووثق ضباط حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة الذين زاروا مدينة بوتشا في 9 أبريل/ نيسان الجاري القتل غير القانوني، بما في ذلك الإعدام بإجراءات موجزة، لحوالي 50 مدنيًا، على حد قول مكتبها.

وتلقت بعثة الأمم المتحدة أكثر من 300 ادعاء بقتل مدنيين في بلدات كانت محتلة سابقًا في مناطق كييف وتشرنيهيف وخاركيف وسومي.

ونفى المسؤولون الروس أن يكون جنودهم قد قتلوا أي مدنيين في بوتشا أو البلدات الأخرى حول كييف التي انسحبوا منها قبل ثلاثة أسابيع، حيث اتهموا أوكرانيا بارتكاب الفظائع.

استهداف منشآت طبية

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن بعثته سجلت أيضًا 114 هجومًا على منشآت طبية "على الرغم من أن الرقم الفعلي من المرجح أن يكون أعلى بكثير".

وقالت باتشيليت: "نقدر أن 3000 مدني على الأقل لقوا حتفهم بسبب عدم تمكنهم من الحصول على الرعاية الطبية وبسبب الضغط على صحتهم وسط الأعمال العدائية. وهذا يشمل إجبار القوات المسلحة الروسية على البقاء في الأقبية أو عدم مغادرة منازلهم لأيام أو أسابيع".

وتلقت بعثة الأمم المتحدة حتى الآن 75 ادعاء بارتكاب جنود روس لعنف جنسي ضد النساء والرجال والفتيات والفتيان، معظمهم في منطقة كييف. وقال مكتب حقوق الإنسان إن احتجاز المدنيين "أصبح ممارسة واسعة الانتشار" في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية والجماعات التابعة لها، حيث تم الإبلاغ عن 155 حالة من هذا القبيل حتى الآن.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة