الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

جرائم حرب بحق مسلمي الروهينغيا في ميانمار.. القضاء الأرجنتيني يتحرك

جرائم حرب بحق مسلمي الروهينغيا في ميانمار.. القضاء الأرجنتيني يتحرك
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
لم يتعاطف البورميون بشكل عام مع محنة الروهينغا (غيتي)
تسببت حملة عسكرية في 2017 في حق الروهينغيا المسلمين في ميانمار، والتي تقول الأمم المتحدة إنها ترقى إلى إبادة، بنزوح أكثر من 740 ألفًا من أبناء هذه الأقلية (غيتي)

ينوي القضاء الأرجنتيني، التحقيق في اتهامات موجهة لجيش ميانمار بارتكاب جرائم حرب في حق أقلية الروهينغيا المسلمة، بموجب قرار قضائي أكد مبدأ الولاية القضائية العالمية.

ويلغي قرار محكمة الاستئناف، قرارًا صادرًا عن محكمة أدنى يرفض طلبًا لإجراء تحقيق قدمته منظمة الروهينغيا البورميين (بروك) ومقرها بريطانيا.

وتفترض الأحكام القانونية للولاية القضائية العالمية، أن بعض الأفعال، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، مروعة جدًا لدرجة أنها ليست خاصة بدولة واحدة ويمكن محاكمة مرتكبيها في أي مكان.

وتسببت حملة عسكرية في 2017 في حق الروهينغيا المسلمين في ميانمار، والتي تقول الأمم المتحدة إنها ترقى إلى إبادة، بنزوح أكثر من 740 ألفًا من أبناء هذه الأقلية، وخصوصًا إلى بنغلادش.

واعتبر رئيس منظمة بروك تون خين في بيان، أن القرار يمثل أملًا "ليس فقط لنا نحن الروهينغيا، بل للشعوب المضطهدة في كل مكان".

أضاف: "القرار الصادر في الأرجنتين يؤكد أن ليس أمام مرتكبي إبادة مكان يختبئون فيه، فالعالم يقف متحدًا بوجه هذه الجرائم المشينة".

قضايا مماثلة

ونظرت محاكم الأرجنتين في قضايا أخرى بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية سابقًا، بما في ذلك ما يتعلق بحكم الديكتاتور السابق فرانسيسكو فرانكو في إسبانيا، وحركة فالون غونغ في الصين.

وتنظر المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل التابعة للأمم المتحدة في قضايا مرفوعة ضد ميانمار وقادتها.

وقدمت ست نساء من الروهينغيا لاجئات في بنغلادش، شهادات عن بعد للمحكمة في الأرجنتين.

وقالت إحداهن للمحكمة إنهن "تعرضن جميعًا للاعتداء الجنسي والعديد من أفراد عائلاتهن توفوا نتيجة القمع الذي تعرضوا له" في آب/ أغسطس 2017.

ورأى قضاة الاستئناف في قرارهم أن "التحقيق والحكم الذي سيلي لهذا النوع من الجرائم، هو مسؤولية أساسية للدول".

وتنفي ميانمار ارتكاب إبادة وتبرر عملياتها في 2017 بأنها وسيلة للقضاء على المسلحين الروهينغيا.

ولم يتعاطف البورميون بشكل عام مع محنة الروهينغيا، فيما تعرض نشطاء وصحافيون متابعون للقضية، لانتقادات لاذعة على الإنترنت.

وتغرق البلاد التي تعيش فيها غالبية بوذية في حالة من الفوضى منذ أطاح الجيش حكومة أونغ سان سو تشي في الأول من فبراير/ شباط الماضي، منهيًا مرحلة ديمقراطية استمرت عقدًا، ليشن بعد ذلك حملة قمع وحشية على المعارضين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 25 دقائق
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في ساعة مبكرة من صباح اليوم أنه بدأ ضربات جوية على معاقل ومعسكرات في صنعاء تابعة لجماعة الحوثي.

سياسة - السودان
منذ ساعة
أفادت لجنة أطباء السودان أنّ سبعة متظاهرين قُتِلوا في ما عُرف بمليونية 17 يناير التي دعت إليها لجان المقاومة
أفادت لجنة أطباء السودان أنّ سبعة متظاهرين قُتِلوا فيما عُرف بـ"مليونية 17 يناير" التي دعت إليها لجان المقاومة (الأناضول)
شارك
Share

استخدمت قوات الأمن في الخرطوم، مرّة أخرى، الرصاص الحيّ والمدافع الرشاشة لتفريق متظاهرين توجّهوا إلى القصر الجمهوري، ما أدى إلى سقوط ضحايا.

سياسة - لبنان
منذ 9 ساعات
الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ"مسرحية قانونية" (أرشيف - رويترز)
يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق بـ"المسرحية القانونية" (أرشيف - رويترز)
شارك
Share

يواجه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عقبة جديدة تتمثل في دعوى المخاصمة التي رفعها الوزير السابق يوسف فنيانوس المطلوب للاستجواب بسبب تقاعد القاضي الذي ينظر فيها.

Close