الخميس 24 نوفمبر / November 2022

جرف أراض في بلدة الزاوية.. اقتحام جديد للأقصى من قبل المستوطنين

جرف أراض في بلدة الزاوية.. اقتحام جديد للأقصى من قبل المستوطنين

Changed

تقرير سابق حول تحذير حماس من اقتحامات المسجد الأقصى المتكررة (الصورة: الأناضول)
اقتحم عشرات المستوطنين مجددًا المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال، بينما عملت القوات الإسرائيلية على اقتلاع 50 شجرة زيتون وجرف مساحات واسعة من أراضي بلدة الزاوية.

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية اليوم الأربعاء، اقتحام عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك منظمين جولات استفزازية، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وفق وكالة "وفا".

وقبل يومين، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني بعد مداهمة منزله، قبل أن تطلق سراحه.

وتبدأ نهاية الأسبوع الجاري أعياد رأس السنة العبرية و"يوم الغفران" و"المظلة"، التي تستمر 3 أسابيع. وكانت جماعات يمينية إسرائيلية قد دعت إلى تكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى، خلال فترة الأعياد اليهودية، بحسب "الأناضول".

وتبدأ إسرائيل في 26 سبتمبر/ أيلول احتفالات رأس السنة العبرية، ثم يوم "الغفران اليهودي"، في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكانت مصادر أمنية إسرائيلية توقعت اندلاع توتر في مدينة القدس الشرقية، قد تمتد إلى الضفة الغربية، بمناسبة حلول الأعياد اليهودية، نهاية الشهر الجاري.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات يومية ما عدا يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض تقسيم زماني ومكاني فيه، وتزداد حدة هذه الاقتحامات وشراستها في مواسم الأعياد والمناسبات اليهودية.

والشهر الماضي، حذرت حركة حماس في بيان من اقتحامات للأقصى، محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تحركات المستوطنين المتطرفين  ونتائجها التي لا يمكن التنبؤ، كما جاء في البيان.

اقتلاع شجر زيتون وجرف أراض

في سياق آخر، اقتلعت قوات الاحتلال 50 شجرة زيتون، وجرفت مساحات واسعة من أراضي بلدة الزاوية غرب سلفيت.

وقال نائب رئيس بلدية الزاوية أنيس شقير في تصريح لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال شرعت بتنفيذ عملية تجريف أراضٍ على المدخل الشمالي للبلدة، من أجل مد خطوط مياه لصالح شركة "ميكروت"، تصل ما بين مستوطنة "ارائيل" شرقاً، وحتى مستوطنة "الكاناة" شمال غرب البلدة.

وأفاد شقير بأن مساحة الأراضي التي قد تتضرر بفعل تنفيذ هذا المشروع تقدر بما يقارب بـ40 دونمًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close